سياسة عربية

الحوثيون يرفعون الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء اليمني

خالد بحاح يستعد لمغادة صنعاء بعد رفع الحظر عنه (أرشيفية) - أ ف ب
خالد بحاح يستعد لمغادة صنعاء بعد رفع الحظر عنه (أرشيفية) - أ ف ب
وافق الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية صنعاء على رفع الإقامة الجبرية المفروضة منذ أكثر من شهرين على رئيس الوزراء المستقيل خالد بحاح، كما أعلن على صفحته على "فيسبوك" الاثنين.

وجاء في تصريح صحافي نشر على صفحة البحاح على فيسبوك أنه تم "رفع الإقامة الجبرية النافدة منذ 19 كانون الثاني/ يناير 2015 عن رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح، وكافة الوزراء في حكومة الكفاءات المستقيلة"، مضيفا أن هذا الإجراء "يتضمن الحرية المطلقة بالتنقل داخل وخارج الوطن حقا إنسانيا ودستوريا".

وتابع بأن ذلك يأتي "كبادرة حسن نوايا صادقة وبروح المسؤولية التي يلتزم بها الجميع للدفع إيجابا بالعملية السياسية الجارية حاليا تحت رعاية الأمم المتحدة"، مضيفا "أستودعكم لمغادرة العاصمة الحبيبة صنعاء إلى حين، متوجها لزيارة أسرتي، وبعد المكوث الإجباري لما يقرب الشهرين في منزلي الذي أصفه بالتجربة الفريدة في حياتي العملية".

وأكد الناطق باسمه راجح بادي، أنه "بعد رفع الحوثيين الإقامة الجبرية عنه، يستعد خالد بحاح لمغادرة صنعاء في الساعات المقبلة لكي يزور عائلته في حضرموت".

ويتحدر البحاح من الديس الواقعة على بعد مئة كم شرق المكلا كبرى مدن حضرموت، وقد استقر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، بعد فراره من صنعاء في 21 شباط/ فبراير، حيث كان فرض عليه الحوثيون أيضا الإقامة الجبرية.

يأتي ذلك بعد يوم واحد من مطالبة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص لليمن جمال بنعمر، الأحد، جماعة "أنصار الله" (الحوثي) برفع الإقامة الجبرية المفروضة على رئيس الحكومة المسقيل، خالد بحاح، وبقية الوزراء وكافة الأفراد المعتقلين بشكل فوري وغير مشروط.

وفي بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أضاف بن عمر أنه التقى السبت والأحد، "رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح، ووزير الخارجية عبد الله الصايدي، ووزير الصناعة والتجارة محمد السعدي"، كلاً على حدة بمقرات إقامتهم.

وأشار إلى أن مقر إقاماتهم "لا تزال محاصرة من قبل المسلحين (الحوثيين)، رغم دعوات مجلس الأمن إلى رفع الإقامة الجبرية عنهم فورا ومن دون قيد أو شرط".

وجدد بن عمر "رفضه التام للإقامة الجبرية المفروضة على وزراء الحكومة"، مؤكداً أن "اللجوء إلى أساليب ضغط من هذا النوع بغية تحقيق مآرب سياسة أمر لا يمكن قبوله أو السكوت عنه".

وذكر المبعوث الأممي أن "إخلاء سبيل رئيس الوزراء وبقية أعضاء حكومته إنما هي مسألة مبدئية يجب أن تنفذ فوراً".
التعليقات (0)