صحافة عربية

السعودية ترفض توصيات المقرر الأممي الخاص بحرية الأديان

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأربعاء
ذكرت صحيفة المدينة أن مجلس حقوق الإنسان في جنيف عقد جلسة لمناقشة حرية الدين والمعتقدات، تضمنت حوارا تفاعليا مع مقرر الأمم المتحدة المعني بحرية الدين أو المعتقد هاينر بيلفيلد.

وقالت الصحيفة إن وفد السعودية رفض ما جاء في تقرير بيلفيلد من توصيات تطالب إحداها بعدم ارتباط الدول بإحدى الديانات أو المعتقدات بشكل حصري لكي تؤدي دور الكفيل ذي المصداقية لحرية الدين والمعتقد، وكذلك التوصية الخاصة بإلغاء الأحكام القائمة على التشريعات الدينية.

وقال عضو وفد المملكة المشارك في أعمال مجلس حقوق الإنسان، خالد منزلاوي، إن "المملكة العربية السعودية ترفض هذه التوصيات جملة وتفصيلا وتعد ذلك أمرا غير مقبول لها، حيث إن المملكة مهبط الوحي وقبلة المسلمين لأكثر من مليار مسلم، هي دولة مسلمة تتخذ الشريعة الإسلامية منهاجا ودستورا، وجميع مواطني المملكة مسلمون ولا يوجد مسلم فيها يرفض أن يكون القرآن والسنة مرجعا له في حياته، وليس ثمة تمييز بينهم، وهم يتمتعون بجميع حقوقهم على قدم المساواة".

 وأضاف أن تشريعات المملكة وأنظمتها لا تنضوي على أحكام تمييزية ضد أحد، بل تجرم التمييز وتعاقب عليه، وفقا للمادة (8) من النظام الأساسي للحكم التي تنص على أن يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.

480 طائرة خاصة في السعودية 

أبرزت صحيفة الاقتصادية ما توقعه محمد غازي كيال؛ الرئيس التنفيذي لشركة طيران السعودية الخاص من وصول عدد أسطول طائرات السعودية الخاصة إلى نحو 480 طائرة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، لافتاً إلى أن هذا العدد يعتبر ضعف ما هو موجود حالياً ويبلغ نحو 240 طائرة خاصة.

وقال كيال للصحيفة إن منطقة الشرق الأوسط والخليج تعد من المناطق الأعلى نموا في معدلات صناعة الطيران الخاص على مستوى العالم، وذلك بمعدل نمو سنوي يصل إلى 8 في المائة مقارنة بالمعدل العالمي للصناعة المتوقعة بنسبة 6 في المائة سنويا.

وأضاف كيال على هامش حفل توقيع شراكة استراتيجية بين طيران السعودية الخاص وشركة ساماكو بورشه، أنه مع بداية العام الجاري 2015، وصل عدد الطائرات الخاصة في العالم إلى نحو 15 ألف طائرة، فيما يتوقع أن يتضاعف عددها إلى نحو 30 ألف طائرة بحلول عام 2020، بينما سيتضاعف عددها في منطقة الشرق الأوسط من 400 إلى أكثر من 800 طائرة.

مصادرة 70 ألف عبوة مياه زمزم مغشوشة بمكة

بينت صحيفة سبق أن بلدية العمرة الفرعية بأمانة العاصمة المقدسة صادرت ما يزيد عن 70 ألفاً من عبوات مياه زمزم غير معروفة المصدر.
 
وقد ضبطت فرق البلدية مصنعاً مخالفاً داخل حوش في منطقة بئر الغنم شمال مكة، يُستغل في تعبئة عبوات مياه زمزم المغشوشة.
 
وقامت الفرق بإتلاف كمية كبيرة من العبوات العشوائية، خلال حملة المداهمة التفتيشية التي نفذها مندوبو البلدية بالتعاون مع مندوبي وزارة التجارة والجهات المعنية.
 
وقال رئيس بلدية العمرة الفرعية المهندس لؤي بن جمال عاشور: "شكّلت البلدية لجنة للوقوف على هذا الحوش في منطقة بئر الغنم، والذي يحوي مصنعاً عشوائياً لتعبئة مياه زمزم وتغليفها بطرق مخالفة وغير مصرح بها، لبيعها في الأسواق، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة".
 
وأضاف عاشور  أن اللجنة صادرت 70 ألف عبوة لمياه مجهولة المصدر وتم إتلافها، ثم التنسيق مع إدارة النظافة والجهات المختصة لسرعة إخلاء الموقع، مشددا على أن الفرق الميدانية شنّت عدة حملات ضبطت خلالها العديد من المخالفات واتخذت الإجراءات النظامية التي تضمن سلامة كل الأنشطة المتعلقة بالصحة.
التعليقات (0)