طب وصحة

دراسة: مضادات الاكتئاب تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب

ستعرض نتائج الدراسة ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب - أرشيفية
ستعرض نتائج الدراسة ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب - أرشيفية
كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن معالجة الاكتئاب، باستخدام العقاقير المضادة له، لا تحسن مزاج المرضى وحسب، بل إنها تقيهم من خطر الإصابة بأمراض القلب والشريان التاجي والسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون بمعهد (Intermountain) لأمراض القلب في مدينة "سالت ليك" الأمريكية، أن الأشخاص الذين عولجوا من الاكتئاب المعتدل أو الشديد، باستخدام مضادات الاكتئاب، انخفضت لديهم معدلات الوفاة بأمراض القلب، بالمقارنة مع من لم يعالجوا من الاكتئاب بتلك العقاقير.

وسيعرض الباحثون نتائج دراستهم ضمن فعاليات الاجتماع السنوي للكلية الأمريكية لأمراض القلب، الذي سيعقد في الفترة من 14 إلى 16 آذار/ مارس الجاري في مدينة "سان دييغو" الأمريكية، وفق ما ذكره موقع (medicalnewstoday) العلمي اليوم الاثنين.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون خمسة آلاف مريض يعانون من الاكتئاب الشديد والمتوسط، لمدة ثلاث سنوات بالمعهد. وفي نهاية الدراسة أجروا استبيانات للمشاركين حول المزاج والنوم والشهية، لقياس مستوى الاكتئاب.

ووجد الباحثون أن العلاج باستخدام العقاقير المضادة للاكتئاب، ساعد على وقايتهم من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وقالت الطبيب "هايدي مايو" قائد فريق البحث بالمعهد: "توضح نتائج الدراسة أهمية علاج المرضى من الاكتئاب، لأنه لا يحسن مزاجهم فقط، بل يحد من خطر تعرضهم للإصابة بأمراض القلب".

وعن علاقة علاج الاكتئاب بالوقاية من أمراض القلب، أضافت "مايو" أن "مضادات الاكتئاب قد يكون لها فوائد فسيولوجية تتعلق بالتغييرات السلوكية، التي تعمل على تحسين مزاج الأشخاص، ما ينعكس على صحة القلب والأوعية الدموية".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة قضوا نحبهم جرّاء الأمراض القلبية في عام 2008 فقط، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي وقعت في العالم في العام نفسه.
التعليقات (0)

خبر عاجل