طب وصحة

تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في قطر عام 2015

لا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس - أرشيفية
لا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس - أرشيفية
أعلنت السلطات الصحية في قطر، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" لمواطن قطري، بما يرفع عدد الإصابات بالمرض في 2015 إلى حالتين.

وقال المجلس الأعلى للصحة (الجهة الحكومية المسؤولة عن القطاع الصحي في قطر) في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية مساء اليوم، إنه تم تسجيل حالة إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمواطن قطري يبلغ من العمر 69 عاما.

وأوضح المجلس أن "المريض يعاني من عدة أمراض مزمنة وظهرت عليه أعراض ارتفاع في درجة الحرارة وسعال مع احتقان في الحلق، وقد تم إدخاله إلى مؤسسة حمد الطبية لتلقي العناية الطبية اللازمة".

وأشار البيان إلى أن "التشخيص المبدئي كان التهابا رئويا حادا وبعد إجراء الكشف وعمل الفحوصات اللازمة في المختبرات الوطنية تبينت إيجابية العينات لفيروس الكورونا".

وقال البيان إنه فور تلقي البلاغ قام فريق التقصي بمتابعة المريض الذي كانت حالته الصحية غير مستقرة، وبينت التقارير الأولية أنه لم يتعرض للاختلاط بحالة مؤكدة مصابة بالفيروس، كما أنه لم يسافر خارج الدولة خلال الأسبوعين الماضيين قبل ظهور الأعراض، إلا أنه تعرض للاختلاط بالإبل، حيث إنه يملك عدة حظائر لتربية الإبل والماشية.

وتعد هذه هي الحالة الثانية التي يعلن عن اكتشافها في قطر خلال عام 2015، بعد تسجيل إصابتين فقط بفيروس كورونا خلال عام 2014، كلاهما في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وبإعلان اليوم يرتفع عدد الإصابات بالفيروس في البلاد منذ أيلول/ سبتمبر 2012، إلى 13، توفي منهم خمسة.

ويعد فيروس كورونا، أو مسبب الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدر هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما أنه لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.
التعليقات (0)