حول العالم

رصد تسرب جديد لمياه مشعة من مفاعل فوكوشيما

أجهزة رصد مثبتة في قناة لتصريف مياه الشتاء سجلت معدلات إشعاعية عالية - أرشيفية
أجهزة رصد مثبتة في قناة لتصريف مياه الشتاء سجلت معدلات إشعاعية عالية - أرشيفية
أعلنت الشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية اليابانية "طوكيو إلكتريك باور" (تيبكو)، أنها رصدت الأحد تسربا جديدا لمياه مشعة جدا نحو البحر في موقع المحطة.

وأوضح متحدث باسم الشركة أن أجهزة رصد مثبتة في قناة لتصريف مياه الشتاء والمياه الجوفية، سجلت معدلات إشعاعية أكبر بـ70 مرة من المستويات العالية أصلا والتي تم تسجيلها حتى الآن في الموقع.

وهذه المعدلات التي سجلت حوالي الساعة الـ10:00 بالتوقيت المحلي (01:00 ت.غ) تراجعت تدريجيا خلال النهار، لكنها بقيت عند مستويات مثيرة للقلق. وتم قطع قناة تصريف للمياه تؤدي إلى ساحل المحيط الهادئ.

وبحسب "تيبكو"، فقد جرت عملية تفتيش لكنها لم تكشف عن أي أمر غير طبيعي في خزانات عملاقة لتخزين المياه الملوثة، وأكدت أنها "لا تملك أي سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن هذه الخزانات سربت مياها".

وتنصح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدراسة مسألة إلقاء المياه التي تمت تنقيتها من القسم الأكبر من عناصرها المشعة، في البحر، في معالجة تسمح بها الأنظمة الموجودة التي سبق أن تم استخدامها في الموقع.

إلا أن مدير فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية خوان كارلوس لنتيو، رحب "بالتقدم الكبير" الذي أنجز منذ مهمته الأخيرة في 2013، في موقع المحطة التي عرضها زلزال تسونامي للخطر في 11 آذار/ مارس 2011.
0
التعليقات (0)