حقوق وحريات

منع نائبة عربية من الترشح لانتخابات الكنيست الإسرائيلي

ينتظر أن تعقد القائمة العربية المشتركة اجتماعا طارئا لها مساء اليوم
ينتظر أن تعقد القائمة العربية المشتركة اجتماعا طارئا لها مساء اليوم
قررت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية بأغلبية كبيرة منع النائبة العربية حنين زعبي من الترشح لانتخابات الكنيست القادمة. وسيطرح هذا القرار على محكمة العدل العليا لاتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن. 

وحسب الإذاعة الإسرائيلة، فإن 27 عضوا من ممثلي غالبية الأحزاب أيدوا قرار لجنة الانتخابات، بينما عارضه ستة أعضاء من القائمة العربية المشتركة وحزب "ميرتس"، هذا وينتظر أن تعقد القائمة العربية المشتركة اجتماعا طارئا لها مساء اليوم. 

الإذاعة الإسرائيلية قالت أيضا، إن الوزير "أفيغدور ليبرمان" رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" رحب بقرار لجنة الانتخابات، قائلا إنه يجب على زعبي أن تجد مكانها مع الإرهابيين من حركة حماس في غزة وليس في الكنيست الإسرائيلي. 

ورحب بهذا القرار الوزير "يسرائيل كاتس" من الليكود، وقال إن زعبي تعمل ضد إسرائيل داخل البلاد وخارجها، وهي تؤيد الإرهاب، ولذلك فإنه لا يمكنها أن تبقى في الكنيست. 

وقالت زعبي بدورها، إن النتيجة كانت متوقعة لأن النقاش الذي أجرته لجنة الانتخابات كان نقاشا سياسيا وأعربت عن ثقتها بأن محكمة العدل العليا لن تصادق على هذا القرار. 

ويتوقع عدد من المتتبعين، أن تكون مشاركة النائبة زعبي في سفينة الحرية لفك الحصار على قطاع غزة من أبرز أسباب هذا القرار الإسرائيلي.
التعليقات (0)