سياسة عربية

الحوثيون يغلقون ساحة التغيير قبيل الذكرى الرابعة للثورة

الحوثيون يستبقون الاحتفالات بذكرى ثورة فبراير ويغلقون ساحة التغيير - الأناضول
الحوثيون يستبقون الاحتفالات بذكرى ثورة فبراير ويغلقون ساحة التغيير - الأناضول
أغلق مسلحون من جماعة الحوثي، مساء الثلاثاء، ساحة التغيير في صنعاء، عشية الذكرى الرابعة لثورة 11 شباط/ فبراير 2011، حسب شهود عيان.

وأفاد الشهود بأن الحوثيين أغلقوا الساحة والشوارع المؤدية إليها، من تقاطع القادسية، إلى مقر الفرقة الأولى مدرع سابقا، ونشروا عددا كبيرا من مسلحيهم بلباس الأمن، استباقا لدعوات أطلقها شباب ناشطون مناهضون للجماعة، للنزول إلى الساحة احتفالا بالذكرى.

فيما نشرت صفحة "شباب الصمود"، على "فيسبوك"، المقرّبة من جماعة الحوثي، بيانا عن اللجنة الثورية التابعة للجماعة، دعت فيه أنصارها لـ"الاحتشاد الكبير رجالا ونساء، في الذكرى الرابعة لثورة الـ11 فبراير".

وحدّد البيان موعد التجمع، عصر الأربعاء، في العاصمة صنعاء، بحيث يحتشد الرجال في ساحة التغيير في صنعاء، بينما يكون مكان تجمع النساء في شارع الستين، القريب من الساحة، وهي ذات الأماكن المتوقع احتشاد شباب الثورة فيها يوم الأربعاء لإحياء المناسبة.

وتأتي تلك الإجراءات، بعد أيام من إعلان ما يسمى "اللجنة الثورية"، التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثي)، في القصر الجمهوري في صنعاء، الجمعة الماضي، ما أسمته "إعلانا دستوريا"، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وحل مجلس النواب اليمني.

يذكر أنه في شباط/ فبراير 2011، انطلقت انتفاضة شعبية في صنعاء ومدن يمنية أخرى، طالبت برحيل نظام "علي عبدالله صالح"، أدت لتوقيع الأخير في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام ذاته على المبادرة الخليجية التي قررت تسليم السلطة إلى نائبه حينها، عبدربه منصور هادي، عبر انتخابات من مرشح واحد جرت في شباط/ فبراير من عام 2012.
التعليقات (0)