حول العالم

ضغوطات على أستراليا لحماية الحاجز المرجاني العظيم

أدرجت أضخم شعاب مرجانية في العالم على قائمة الخطر - أرشيفية
أدرجت أضخم شعاب مرجانية في العالم على قائمة الخطر - أرشيفية
يواصل الصندوق العالمي لصون الطبيعة ضغوطه على أستراليا لبذل مزيد من الجهود لحماية الحاجز المرجاني العظيم، إذ إنه شن حملة عالمية قبيل اقتراع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، بشأن إدراج أضخم شعاب مرجانية في العالم على قائمة الخطر.

وتقرر منظمة اليونسكو -التي سبق أن وضعت هذه الشعاب على قائمة التراث العالمي- في حزيران/يونيو القادم ما إذا كانت "في خطر" أم لا. وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى فرض قيود على حركة الملاحة البحرية وتوسيع الموانئ، ما قد يضر بدوره بالأنشطة التجارية لأستراليا في مجالات السلع والطاقة.

ويطالب الصندوق العالمي لصون الطبيعة، حكومة أستراليا وولاية كوينزلاند بحظر جميع عمليات ردم منطقة الميناء بالرمال من أجل توسعته وأي مناطق قرب الحاجز المرجاني، وهو واحد من المزارات السياحية الرئيسة في أستراليا، ويمر لمسافة 2300 كيلومتر بمحاذاة الساحل الشرقي للبلاد.

وقال ديرموت أوغورمان الرئيس التنفيذي للصندوق العالمي لصون الطبيعة - فرع أستراليا لرويترز: "يجب حماية هذه الأماكن وألا تردم لاستخدامها كمناطق صناعية".

وتحركت حكومة أستراليا بالفعل لحظر جميع أنشطة الرم في منطقة المتنزهات البحرية للحاجز المرجاني العظيم، الذي يشغل منطقة أصغر نسبيا من المنطقة التي تم ضمها لقائمة التراث العالمي.

إلا أن الصندوق العالمي أعلن أن معظم أنشطة الردم في الميناء تقع خارج المتنزه البحري.

وقال أوغورمان بعد إصدار تقرير بعنوان "الحاجز المرجاني العظيم في خطر": "من أجل إنجاح منع تدهور الحاجز المرجاني، نحتاج إلى فرض حظر على كامل منطقة التراث العالمي".

وتكتسب هذه الحملة أولوية لدى جميع مكاتب الصندوق في العالم وعددها 80 مكتبا.

وانتقد وزير البيئة الأسترالي غريغ هانت التقرير، ووصفه بأنه مضلل، قائلا إنه رغم حظر إلقاء مواد الردم في منطقة المتنزه البحري بالحاجز المرجاني، فإن الحكومة تركز على حماية الحاجز، وعليها أن تتعاون مع منظمات مثل الصندوق العالمي لصون الطبيعة لإنجاز ذلك.

وقال جون أودورتي المتحدث باسم هانت في رسالة بالبريد الإلكتروني: "من المحبط أن تقرير الصندوق العالمي لصون الطبيعة يفتقر إلى الدقة وقديم، وينطوي على احتمال تضليل المجتمع الدولي".
التعليقات (0)