سياسة عربية

تنظيم الدولة: إحراق الطيار من باب المعاملة بالمثل

معاذ الكساسبة.. الذي ألهب الغضب في العالم ضد تنظيم الدولة - (عربي21)
معاذ الكساسبة.. الذي ألهب الغضب في العالم ضد تنظيم الدولة - (عربي21)
حاول تنظيم الدولة الإسلامية تبرير مشهد القتل حرقاً الذي أثار غضباً واسعاً واستياءً في العالم بأكمله، بما في ذلك العالم العربي والاسلامي، فيما يبدو أن عناصر وقيادات في التنظيم ذاته الذي اشتهر بقطع الرؤوس استنكرت القتل حرقاً بحق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

وحاول قيادي في "داعش" تفسير وتبرير تبني الحرق طريقةً استثنائيةً لقتل الطيار الأردني، بالقول إنه –أي الطيار الكساسبة- كان "يحرق أطفال المسلمين ونساءهم ورجالهم بنيران قاذفات طائراته"، مشيراً الى أن بعض الفقهاء يذهب الى أنه "لا يجوز ابتداء العقوبة بالنار، إلا في حالات المعاملة بالمثل، والقصاص"، وهو ما حدث بالنسبة للطيار الأردني.

وكان تنظيم الدولة قد بث فيلماً من 25 دقيقة تحت اسم "شفاء الصدور" يوثق عملية إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً بالنار داخل قفص مغلق، وهو الفيلم الذي تضمن مقابلة مع الكساسبة يدعو فيها الأردنيين الى عدم المشاركة في الحرب ضد التنظيم.

ويظهر في الفيلم أن عملية إعدام الكساسبة حرقاً تمت في مكان تعرض للقصف من قبل قوات التحالف الدولي، حيث يقف العشرات من مقاتلي تنظيم الدولة على أنقاض المباني المهدمة والمدمرة، ويوضع الكساسبة داخل قفص وسط الأنقاض، وبعد قتله وحرقه تقوم جرافة كبيرة بإهالة التراب والأنقاض على جثمانه.

وفي التبرير الذي نشره القيادي في تنظيم الدولة أبو خطاب اليماني يشرح اليماني لماذا تم الحكم على معاذ بأنه "مرتد"، مؤكداً أن قتله للمسلمين ليس السبب، وإنما السبب في ذلك هو: "الدخول تحت راية الصليب"، في إشارة الى القتال ضمن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويقول اليماني إن "النظام الأردني وكل من شارك في التحالف الدولي بلا استثناء"، ويضيف: "حتى ولو كان معاذ يشهد الشهادتين، حتى ولو كان يصلي الفجر، فإن الدخول تحت راية الصليب وإعانتهم على قتل المسلمين "فعل" يخرج صاحبه من الإسلام.. وإننا لا نقول هذا الكلام من غل أو غضب، فهذا ما قرره الأئمة الأعلام، وكبار الفقهاء -بلا خلاف- قبل أن أُولد، ويولد أبي! ولمن شاء فليراجع كلامهم في كتب الفقه المقررة قديماً وحديثاً". 

وتابع اليماني: "هل تعلمون أن طائرة معاذ سقطت صباح ليلة قُصف فيه مكان، وقتل فيه أكثر من 36 مسلما.. وجاء القصاص في ذات المكان!". 
التعليقات (27)
محمد السرحان
السبت، 07-02-2015 09:16 ص
العمل هذا لا يمت لديننا بصله لن رسول الامه صل الله عليه وسلم قال لا يعذب بالنار الا رب النار ولم تحسنو المعامله مع جميع من اسرتوهم انتم زنادقه هذا الزمن لعنة الله عليكم
علاء قشوع
السبت، 07-02-2015 02:14 ص
وبنفس المكان لتقتلن انت و الخيالة الي معك يا ساماني لو انتم وجال لا تتنقبىن كنساء ويخرجون للقتال كالرجال
كركي
السبت، 07-02-2015 01:03 ص
الا لعنة الله عليك و على داعش يلعن لحيتك و لحية ابو بكر ولك يا منحط معاذ اشرف منكم معاذ في الجنة ان شاءالله و انتم مخلدون في جهنم و بما انه مرتد كما تدعي يا كلب ما هو حكم المرتد في الدين ؟ هل هو الحرق؟ ام ان لكم دينا يرضي اهواءكم بئس الجماعة انتم لسنا على دينكم و لستم على ديننا الإسلامي الحنيف
نشمية
الجمعة، 06-02-2015 11:51 م
الاردن لا يشبه احدا معاذ الى جنات الخلد
ابو الحق
الجمعة، 06-02-2015 11:50 م
انا اللي قاهرني هاظا اللي بقول العين بالعين و السن بالسن و نسي قول رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يعذب بالنار الا رب النار حتى لو جاء مليون عالم بعد الرسول فنحن مرحعنا الرسول صلى الله عليه و سلم اضافة الى العمالة الجلية لدى داعش لامريكا و ايران و يدافع عن داعش كأنهم عايش مع قياداتهم الاستحباراتية الايرانية الامريكية الصهيونية من اجل تشويه الاسلام