ملفات وتقارير

مهاجم المتجر اليهودي بباريس اشترى أسلحته من بلجيكا

منفّذ الهجوم على مطعم يهودي، أحمدي كوليبالي - أرشيفية
منفّذ الهجوم على مطعم يهودي، أحمدي كوليبالي - أرشيفية
ذكرت صحف بلجيكية، الأربعاء، أن المهاجم الفرنسي أحمدي كوليبالي اشترى معظم الأسلحة التي استخدمت في الهجمات التي وقعت في باريس الأسبوع الماضي، من بلجيكا.

وقالت صحيفة "هيت لاتستي نيو"، التي تصدر باللغة الفلمنكية أن بندقية الكلاشينكوف وقاذفات الصواريخ التي استخدمها الشقيقان سعيد وشريف كواشي في الهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" اشتراها كوليبالي من مكان قريب من محطة قطار غار دو ميدي بأقل من خمسة آلاف يورو (حوالى ستة آلاف دولار).

كما أن كوليبالي اشترى البندقية سكوربيو التي استخدمها في الهجوم على متجر يهودي في باريس من بروكسل، بحسب ما نقلت الصحيفة عن "مصادر موثوقة".

وسلّم تاجر أسلحة معروف في شارلروا، جنوب بروكسل، نفسه للشرطة، الثلاثاء، وقال إنه كان على اتصال مع كوليبالي في الأشهر الأخيرة، بحسب وكالة بلجا للأنباء.

وقال إن كوليبالي أراد شراء سيارة. وأضاف أنه خدع كاليبالي في ذلك الوقت، إلا أنه توجه إلى الشرطة بعد الهجمات لأنه كان خائفا، بحسب الوكالة.

وخلال تفتيش منزله، عثرت الشرطة على وثائق تدل على أن كوليبالي أراد شراء أسلحة وذخيرة من بينها بندقية توكاريف، من النوع الذي استخدمه كوليبالي في الهجوم على متجر الأطعمة اليهودي.

وقالت الوكالة إن تاجر الأسلحة محتجز حاليا لدى الشرطة.

وذكرت صحيفة "دي ستاندارد" الصادرة باللغة الفلمنكية أن المعلومات عن أن كوليبالي اشترى الأسلحة من بلجيكا "ليست سوى نظرية" في الوقت الحالي.

لكنها أشارت إلى تقرير في موقع "ميديابارت" الإلكتروني الفرنسي يقول إن كوليبالي وأحد الشقيقين كواشي وثالث حاولوا شراء أسلحة من بلجيكا في 2010 خلال محاولة لتهريب المطلوب إسماعيل عيط علي بلقاسم من السجن.
التعليقات (0)