سياسة عربية

ضبط مواد تحوي إشعاعات خطرة بلبنان

خليل: نحن أمام جريمة موصوفة وعملية قتل غير مباشرة
خليل: نحن أمام جريمة موصوفة وعملية قتل غير مباشرة
أعلن وزير المالية اللبناني علي حسن خليل الاثنين، ضبط مواد صناعية تحتوي "إشعاعات خطرة" في مرفأ بيروت، مشددا على رفضه تحول لبنان إلى "مكب للنفايات السامة والإشعاعات".

وقال خليل، في مؤتمر صحفي عقده في مرفأ بيروت، إنه تم "ضبط مواد صناعية تحتوي على إشعاعات خطرة"، مضيفا أن هذا "تسميم بطيء للبنانيين، وقد جرى وضع اليد على جزء منه"، مؤكدا أنه "من غير المسموح أن يكون لبنان مكبا للنفايات السامة والإشعاعات"، موضحا أنه تم اكتشاف هذه المواد من قبل، لكن "تأخرنا بالإعلان عن ذلك حتى صدور نتائج الفحوصات".

وأضاف خليل: "نحن أمام جريمة موصوفة وعملية قتل غير مباشرة"، مؤكدا أن "الملف سيحال الى التحقيق، والشركات المستوردة ستتعرض للمحاسبة، وسيتم فتح ملفات هذه الشركات وغيرها لمعرفة إن تم استيراد هذه المواد سابقا"

وأشار وزير المالية الى أن "بعض المواد استقدمت من الهند، ولا يحق للتجار أن يشتروا مواد رخيصة تؤذي المواطنين"، موضحا "أن هذه المواد هي عبارة عن صناديق تحوي أدوات مطبخية من شوك وسكاكين وملاعق، ولا يمكن أن يأكل اللبناني بأدوات مسرطنة، وعلينا إعادة تصدير المعدات السامة".

ولم يوضح الوزير اللبناني تاريخ ضبط تلك المواد، مكتفيا بالقول إن "الإشعاعات الخطرة تبقى لمدة 85 عاما، ولا يمكن أن تحل خلال أيام".
التعليقات (0)