ملفات وتقارير

"العدالة والتنمية" في تركيا يُنهي الوصاية الكمالية

الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
الصحافة التركية - الصحافة التركية الأربعاء
تناقلت الصحف التركية، في عددها الصادر صباح اليوم، الأربعاء، عددا من القضايا المؤثرة في الشأن التركي والإقليمي، ومن أبرز ما أفادت به الصحف أخبار تشير إلى أن الحكومة التركية بقيادة حزب العدالة والتنمية والذي يرأسه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو تمكنوا من إلغاء الوصاية الكمالية والموازية بعد حملة أمنية قامت بها السلطات التركية مؤخرا. 

هذا، وناقشت الصحف القضية الكردية بعد اشتباكات جرت في مناطق الجنوب الكردي لافتة الى ان الحكومة التركية امام اختبار صعب هذه المرة. 

لا وصاية كمالية

تشير الصحفية، هلال كابلان، في مقال لها بصحيفة "يني شفق" إلى أن: حزب العدالة والتنمية تخلص من الوصاية الكمالية ومن ثم وصاية جماعة "كولن" (التنظيم الموازي). ويرى الصحفي، علي بيرام أوغلو، في مقال له بذات الصحيفة، بأنه ومن أهم القضايا لهذا العام، كانت استنفار الدولة في مواجهة الجماعة.

وأفادت صحيفة "صباح" في خبر لها، بأن هناك ضربة تستهدف التشديد على نشر الكتب التي يصدرها "التنظيم الموازي" والتي تحقق له 5 مليار ليرة سنوياً. 

مجلس الأمن التركي يؤكد على مهاجمة "التنظيم الموازي"

وقالت صحيفة "يني شفق"، إن موضوع "التنظيم الموازي" هذه المرة كذلك، كان من المواضيع التي احتلت على اهتمام مجلس الأمن القومي في اجتماعه الأخير لهذا العام.

وتشير صحيفة "ستار" في خبر لها، إلى أن مجلس الأمن التركي يؤكد على مواصلة المواجهة مع التنظيم الموازي.

ونقلت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، عن رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه: لن يتمكن التنظيم الموازي من إيجاد قاعدة له مرة أخرى.

وأشارت صحيفة "طرف" في خبر لها، بأن الاجتماع الأول لمجلس الأمن في القصر الجديد يؤكد على المواجهة مع التنظيمات الغير قانونية.

المشكلة الكردية في تركيا 

يفيد الصحفي، قوناري جفان أوغلو، في مقال له بصحيفة "ملليت" بأنه: من المعلوم أن هناك قوى لا تريد للمشكلة الكردية أن تُحل بشكل ديمقراطي. يأتي ذلك فيما يقول الصحفي، عاكف باقي، في مقال له بصحيفة "حريت"، بأن: الاعتراف الأخير لهذا العام بالتعامل الساذج مع الأحداث ليكن مني هذه المرة، فأنا لم أتعامل مع ما قامت به المنظومة الشبابية للعمال الكردستاني في جيزرة بجدية.  

ويلفت الصحفي، اوغور دندار، في مقال له بصحيفة "سوزوجو" إلى أنه: جرى الإعلان عن 3 مناطق حكم ذاتي في البلدة، والدخول والخروج يتم بمتابعة حزب العمال الكردستاني.

وذكرت صحيفة "يني شفق" في خبر لها، بأن 8 أشخاص فارين من العمال الكردستاني في شيرناق، سلموا أنفسهم للقوى الأمنية عند معبر هابور. ويلفت رئيس تحرير صحيفة "ستار"، الصحفي، أحمد تاشقتران، في مقال له، الى ان: الحكومة في اختبار حقيقي، لوجود أكثر من "جيزرة" في مدن شرق وجنوب شرق تركيا.

ويتساءل رئيس تحرير صحيفة "ميلاد"، الصحفي، خليل مارت، في مقال له، قائلا: ألا تستطيع الحكومة توجيه القوات المسلحة والشرطة وجهاز الاستخبارات لإعادة النظر مرة أخرى للتواصل بشكل أفضل مع المجتمع الكردي؟ ويشير الصحفي، سيد ماهمات دنيز، في مقال له بذات الصحيفة، الى انه: في حال قامت الدولة بإشراك حزب الدعوة الحرة "هدى بار" في عملية السلام الحاصلة، وفي ظل الوجود الأمني الضعيف للدولة في المناطق تلك، فأن هذا سيحد من قوة ونفوذ حزب الشعوب الديمقراطي.

مجلس الأمن يرفض مشروع القرار الفلسطيني

أفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن مجلس الأمن يرفض مشروع قرار فلسطيني لإعلان الدولة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة "صباح" في خبر لها، في ذات السياق، بأنه تم رفض مسودة فلسطين في الأمم المتحدة.

يلفت الصحفي، يغيت بولوت، في مقال له بصحيفة "ستار" الى انه: سأوجه ندائي لم يقيمون الموقف التركي بصورة خاطئة، بأن اقرأوا ما خلصت إليه ومن ثم فكروا مرة أخرى. ويرى الصحفي، نوح البيرق، في مقال له بذات الصحيفة، بأنه: نشهد اتفاقات مثيرة للاستغراب خلال الأعوام الأخيرة الماضية، فالحركات التي كانت تعاني من فجوات إيدلوجية وفكرية فيما بينها لفترات طويلة، اليوم يعملون مع بعضهم البعض.

ويفيد الصحفي، عبد القادر سالفي، في مقال له بصحيفة "يني شفق" بأنه: حينما حصلت محاولة انقلاب الـ 17 من ديسمبر كان توران جولاك كادي هو النائب العام الجمهوري في مدينة اسطنبول.

ويتساءل رئيس تحرير صحيفة "صباح"، الصحفي، ماهمات بارلاس، في مقال له، قائلا: عند النظر إلى أسماء الشخصيات الموقعة على عريضة تقول بعدم وجود ديمقراطية في تركيا عام 2014، أول سؤال يخطر لك، هل بوسعك أن تذكر هذه الفكاهة؟
التعليقات (0)