سياسة دولية

واشنطن تنفي عرضها عملية تبادل أسرى مع طهران

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيفري راثكي - أرشيفية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيفري راثكي - أرشيفية
نفت الولايات المتحدة أن تكون عرضت على إيران عملية تبادل أسرى بهدف التوصل إلى الإفراج عن عنصر سابق في المارينز يدعى أمير حكمتي تسجنه الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ 2011. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جيفري راثكي الثلاثاء: "إن هذه المعلومات الصحافية غير صحيحة، لم تعرض حكومة الولايات المتحدة عملية تبادل أسرى من أجل حكمتي، هذا غير صحيح". 

وكان راثكي يرد على سؤال بعد أن أشار محامي حكمتي إلى طلب تقدمت به وزارة الخارجية لطهران عبر سويسرا لمقايضة العنصر السابق في المارينز المسجون بإيران مع معتقلين في الولايات المتحدة. 

والبلدان اللذان يشهدان مرحلة تقارب، لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ نيسان/أبريل 1980 ويجري التواصل بينهما رسميا بفضل برن التي تتولى رعاية المصالح الأميركية مع إيران. 

وتتفاوض واشنطن وطهران أيضا مباشرة منذ سنوات حول الملف النووي. 

وأمير حكمتي الذي اعتقل في آب/أغسطس 2011، اعتبر أنه يتجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) على الرغم من نفي واشنطن. 

وحكم عليه بالإعدام في كانون الثاني/يناير 2012 لكن المحكمة العليا الإيرانية ألغت العقوبة بعد شهرين، وخففت المحكمة الحكم إلى عقوبة السجن عشرة أعوام.

وطالب المتحدث باسم الخارجية الأميركية راثكي بأن تقوم الحكومة الإيرانية بالإفراج الفوري عن أمير حكمتي"، علاوة على دعوته إلى الإفراج عن أميركيين آخرين مسجونين في إيران هما القس البروتستانتي الإيراني الأمريكي سعيد عابديني المعتقل منذ أيلول/سبتمبر 2012، والصحافي في صحيفة واشنطن بوست جيسون رضيان الذي اعتقل في تموز/يوليو الماضي. 

وطلب أيضا مساعدة طهران في العثور على روبرت ليفينسون، وهو موظف سابق في مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (اف بي آي) المختفي منذ آذار/مارس 2007.وهذه الملفات الخلافية بشان أسرى هي موضع اتصالات مستمرة بين واشنطن وطهران. 
0
التعليقات (0)