قضايا وآراء

إعادة تعريف الوطن

عاصم عرابي
1300x600
1300x600
في هذا المقال وهذه السطور نحاول الوصول إلى تعريف محدد لكلمة الوطن، الذى نعيش فيه وعلى أرضه وتتوارى جثثنا تحت ثراه، حتى تتحلل وتصيرا رماداً.

لا أنا لست هنا لأتحدث عن التعريف الشهر "الوطن يعنى حضن" فانا لست بتلك الرومانسية الشديدة، نحن هنا نتحدث هنا للوصول لتعريف محدد وواضح لتعريف كلمة ومفهوم الوطن.

هل هو مجرد ارض وتراب وشوارع تروى من دمائنا يومياً،سواء كنت في مظاهرة مطالباً بقطعة من الخبز الذى تصنعه بعرقك،فتضرب بالرصاص ثمناً لذلك الخبز الذى تصنعه، فلا أحد يصنع شيئاً مجاناً،أو كنت في المدرسة أو الجامعة فتموت دهساً بسيارة مسرعة، أو عن طريق السم لتناولك أكل غير مراقب، وان لم تمت بكل تلك الطرق فسوف تموت انتحاراً، لأنك لا تملك ما تقى به أبنائك شر الفاقة، أم هو ذلك الماء الملوث والمختلط في بقاع كثيرة من وطننا مع مياه الصرف الصحي، أم هو الذى يوفر لشبابنا العاطل ومدمني المخدرات الوظائف حتى تقيهم شر تلك الموبقات، وحتى لا تمتد أيديهم إلى ما حرم الله،أو على الأقل حتى لا يضطر معظمهم للهجرة للخارج بحثا عن فرصة عمل،ومنهم من يموت في الطريق، تلك الوظائف التي لا ينالها إلا من لديه القدرة لدفع المبالغ المالية، والتي يستردها بعد الوظيفة عن طريق الدرج المفتوح دائماً، لتلقى الرشاوى من المواطن المطحون، أم انه يسمى وطناً لأنه يمنحنا الكرامة المسلوبة داخل بلادنا وخارجها.

إن كان هذا هو الوطن فلا يستحق اللوم من يتنازل عنه، فلا تنتظر منه وأنت تتقدم تصوب سلاحك نحوه، أن يقف لك عاري الصدر ويقول لك اطلق رصاصك فهذا من اجل الوطن، ولا تنتظر أن تعذبه في المعتقلات ويقول لك نعم فليحيا الوطن ولتحيا الوطنية.

لأنى لا اعرف حقا ما هو الوطن ؟هل هوا أنا أم أنت، القاتل أم المقتول،أم هو القاضي الذى يحكم على هواه،فيعدم هذا ويعتقل ذاك بغير حجة أو سبب واضح.

نحن لن نصل لتعريف الوطن إلا إذا أجبنا على تساؤلات معينة، من هو أهم؟ الأرض أم من يعيش عليها، الشعب أم الحكومة،المواطن أم رجل الأعمال، ومن هو الخادم من هؤلاء ومن هو المخدوم ؟هل الحكومة في خدمة الشعب أم كما هو واضح لدينا الشعب في خدمة الحكومة ومعاونيها من رجال أعمال؟

الإجابة الطبيعية والموجودة في كل بلدان العالم أن الحكومة ما وجدت إلا لخدمة الشعب وتنظيم حياته، لا لقتلهم وزجهم في المعتقلات بغير ذنب أو جريرة،إلا لأنهم لا يريدون العيش عبيدا للحاكم،فالحكومة والحاكم هم خدم الشعب،فهو من يدفع رواتبهم الباهظة، وهو من يبنى مكاتبهم الفاخرة التي يجلسون خلفها في تعالى ويصدرون الأوامر هنا وهناك، سواء بالتصفية أو بالاعتقالات،بأسلوب العصابات الحاكمة، فالمواطن ليس له قيمة بالنسبة لهم ولا ثمن، فما الضير في موت مائة أو مائتين أو ألفاُ أو ألفين،في مقابل حصولهم على أهدافهم أو حتى صداقتهم لرجال أعمالهم، فاليوم أصدر النائب العام "مش ملاكي بس أجرة" قراراً بإسقاط عقوبة السجن سبع سنوات عن ممدوح إسماعيل مالك عبارة السلام 98، والتي راح ضحيتها قرابة الألف وثلاثمائة مواطناً مصرياً، فلا تتعجب من هذا القرار، فنحن في عصر الانقلاب.

ولن نستطيع أن ندعو هذا الوطن وطناً، إلا إذا استطعنا أن نعدل الميزان المقلوب،وتصبح الحكومة خادمة للشعب لا حاكمة، ويتحول أعضاء الشرطة والجيش حماة للوطن لا قامعين له، وتصبح مرتبة المواطن المصري رقم واحد في هذا الأرض الثكلى على أبنائها، فأجدادنا ماتوا دفاعاً عن الأرض والعرض وعن الفقراء، لم يمت شهداؤنا ويضحوا بأرواحهم من أجل الحكومة ورجال الأعمال وأصحاب القصور الشاهقة، ولكنهم ضحوا بها عن طيب خاطر، من أجل ساكني القبور والعشش وقاطني أسفل الكباري الذين يموتون برداً وجوعاً وقهراً على هذا الوطن المسلوب.

تصدعونا ليلا نهارا من أبواقكم الإعلامية الفاسدة عن الانتماء والوطنية، فلتعدل الحكومة ميزانها، وليعصب القاضي عينيه، وتعودوا إلى ما وجدتم من أجله أولاً ألا وهو خدمة هؤلاء المواطنين الضحايا، ثم حدثونا بعدها عن الانتماء وحدثونا عن الوطنية وعن الوطن.
3
التعليقات (3)
مهند حمزة
الأحد، 28-12-2014 12:39 ص
سلمت يداك
مني
الإثنين، 22-12-2014 09:15 م
رائع جدا
طه حسين
الإثنين، 22-12-2014 09:44 ص
مقال رائع بصراحة