طب وصحة

علاج لتساقط الشعر ربما يشكل خطرا على الأطفال

طفلة ابتلعت أقل من ملعقة صغيرة من المنتج أدخلت إلى المستشفى
طفلة ابتلعت أقل من ملعقة صغيرة من المنتج أدخلت إلى المستشفى
 قالت دراسة فرنسية إن مادة المينوكسيديل التي تستخدم علاجاً لتساقط الشعر، ربما تسبب آثاراً جانبية خطيرة على الأطفال إذا ما تعرضوا لها عن طريق الخطأ.

وأشار الباحثون المشاركون في الدراسة إلى أن طفلة ابتلعت أقل من ملعقة صغيرة من المنتج أدخلت إلى المستشفى، وهي تعاني من تسارع خطير في دقات القلب وانخفاض ضغط الدم إلى مستوى خطير استمر حتى اليوم التالي.

ودعا الباحثون إلى بيع المستحضر في عبوات يصعب على الأطفال فتحها وبموجب وصفة طبية فقط.
وقالت الطبيبة إيزابيل كلوديت التي قادت فريق الدراسة، إن المينوكسيديل "عامل قوي جداً في خفض ضغط الدم، ويمكن لكمية صغيرة للغاية منه أن تؤدي إلى هبوط حاد في ضغط الدم لدى الأطفال."
وأضافت لرويترز هيلث أنه يتعين ألا يباع هذا الدواء دون وصفة طبية أو عبر الإنترنت.

وطلبت كلوديت والباحثون المشاركون في الدراسة من الآباء وأطباء الجلد، أن يتنبهوا للتأثيرات الجانبية للمينوكسيديل على الأطفال.

وتم تسويق المينوكسيديل في الأصل دواءً لخفض ضغط الدم لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، الذين لا يستجيبون لغيره من الأدوية. كما يباع الدواء أيضاً حلاً لإنبات الشعر منذ عقود.

وقالت كلوديت إنه بالرغم من أنه يعتبر آمناً بشكل عام، وجد بحث سابق أن وضع ملعقة صغيرة من المينوكسيديل على فروة رأس شخص بالغ مرتين في اليوم، قد يسبب تسارع ضربات القلب واحتباس الملح والماء في الجسم، وربما أزمة قلبية في بعض الحالات.
التعليقات (0)