اقتصاد دولي

وكالة الطاقة الدولية تتوقع زيادة الضغط على سعر النفط

تقدم وكالة الطاقة المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة - أ ف ب
تقدم وكالة الطاقة المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة - أ ف ب
قالت وكالة الطاقة الدولية، الجمعة، إنه من المرجح أن تتعرض أسعار النفط لمزيد من الضغوط على سعرالنفط، وخفضت توقعاتها لنمو الطلب في عام 2015.

وتوقعت الوكالة -التي تقدم المشورة للدول الصناعية بخصوص سياسات الطاقة- أن تؤدي زيادة الإمدادات من خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى تعزيز تخمة المعروض النفطي العالمي.

وخفضت وكالة الطاقة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2015 بواقع 230 ألف برميل يومياً إلى 0.9 مليون برميل يومياً، بناء على توقعات بانخفاض استهلاك الوقود في روسيا، وغيرها من الدول المصدرة للنفط.

وذكرت أنه من السابق لأوانه توقع أن تبدأ أسعار النفط المتدنية في الحد بشكل كبير من طفرة المعروض في أمريكا الشمالية.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري: "لو لم يتم معالجة الإنتاج غير المنضبط، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتجاوب العرض والطلب مع هبوط الأسعار".

وتشهد أسعار النفط انخفاضاً حاداً منذ حزيران/ يونيو بسبب تباطؤ نمو الطلب، وطفرة النفط الصخري في أمريكا الشمالية.

وزادت حدة هبوط الأسعار بعد أن قررت أوبك الشهر الماضي الإبقاء على مستوى الإنتاج المستهدف، دون تغيير لحماية حصتها في السوق من منتجين منافسين.

وجرى تداول سعر خام القياس العالمي مزيج برنت، الجمعة، عند أدنى مستوى له في خمس سنوات قرب 63 دولاراً للبرميل، بانخفاض أكثر من 40 في المئة عن سعره في حزيران/ يونيو.

وقالت وكالة الطاقة إن نمو المعروض الأمريكي من النفط المحكم الخفيف، سيؤدي إلى نمو قياسي في إجمالي الإنتاج من خارج أوبك بواقع 1.9 مليون برميل يومياً هذا العام، رغم أنه من المتوقع تباطؤ وتيرة النمو إلى 1.3 مليون برميل يومياً في 2015.

وفي ضوء خفض توقعات نمو الطلب العالمي، قالت وكالة الطاقة إنها عدّلت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2015، بخفضها 300 ألف برميل يومياً إلى 28.9 مليون برميل.

ويقل ذلك أكثر من مليون برميل يومياً عن مستوى الإنتاج الحالي للمنظمة.

وسيقل الطلب على نفط أوبك إلى أدنى مستوياته في الربع الأول من عام 2015، لأسباب موسمية، مما سيؤدي إلى زيادة كبيرة في المخزونات.

وقالت وكالة الطاقة إنه بناء على التوقعات الحالية التي تشير إلى استمرار الضعف نسبي لنمو الطلب وارتفاع المعروض، ستزيد مخزونات النفط العالمية بما يقرب من 300 ألف برميل، في النصف الأول من عام 2015، ما لم تحدث أي تعطيلات أو إغلاقات أو أن تقوم أوبك بخفض إنتاجها.

وأضافت: "إذا حدث نصف ذلك في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لاقتربت المخزونات هناك من 2900 مليون برميل، وربما وصلت إلى الحدود القصوى لطاقة التخزين".
التعليقات (0)

خبر عاجل