صحافة دولية

هل ترتبط عملية السلام بقضية التمثيل النسبي بتركيا؟

الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
الصحافة التركية - الصحافة التركية الجمعة
أوردت الصحف التركية في عددها الصادر صباح الجمعة، عدداً من القضايا المهمة والفاعلة في المشهد التركي، وما زالت قضية التمثيل النسبي التي أثارت الجدل في تركيا تهيمن على الصحف التركية منذ أيام. ومن الصحفيين الأتراك من يرى أن التمثيل النسبي في البرلمان سيرتبط بعملية السلام الداخلي في تركيا. 

ونقلت الصحف التركية قضايا وأخباراً أخرى تتعلق بقضايا السلام مع الأكراد والتنظيم الموازي، في وقت يستمر فيه الجدل ويحتدم حول قضيتي قصر أردوغان الجديد والخدمة العسكرية في تركيا.


هل ترتبط عملية السلام بقضية التمثيل النسبي بتركيا؟ 

يقول الصحفي، حسن بولنت كهرمان، في مقال له بصحيفة "صباح"، إنه يجب أن يتخذ البرلمان قراراً، يُحسّن من طبيعة قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي للبرلمان.

ويرى رئيس تحرير صحيفة "ملليت" قوناري جفان أوغلو، في مقال له، أنه إذا كان هناك توجه لعرقلة عملية السلام، فإنه بناء على ما يراه النظام الحاكم، فإن ذلك يتم من خلال إلغاء قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي، والتأثير من خلال ذلك على عدد النواب البرلمانيين لحزب العدالة والتنمية.

ويشير رئيس تحرير صحيفة "يني عقد"، الصحفي عبد الرحمن ديليباك، في مقال له، إلى أن قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي لم يحضره حزب العدالة والتنمية، ومن أحضروه كان يهدفون من خلاله إلى التخلص من التحالفات.

ويلفت الصحفي، ماهما يلماظ، في مقال له بصحيفة "حريت" إلى أنه يجب علينا ألا نستغرب ممن يؤمنون بأن المسلمين هم من اكتشف أمريكا، في حال صدرت عنهم تقارير، تشير إلى أن إلغاء قانون الحد الأدنى للتمثيل النسبي، يسعى لنشر الفوضى في البلاد، ومنع وصول العدالة والتنمية لأغلبية تؤهله لإنشاء دستور جديد. 


البرلمان التركي يوافق على قانون "البدل" في الخدمة العسكرية

أفادت صحيفة "يني عقد" في خبر لها، بأنه تمت الموافقة على قانون بدل الخدمة العسكرية في لجنة الدفاع الوطني داخل البرلمان.

ويوضح الصحفي، صربيل شفيق جان، في مقال له بصحيفة "ملليت" أن قانون بدل الخدمة العسكرية تمت الموافقة عليه في لجنة الدفاع الوطني داخل البرلمان.


مدير الاستخبارات التركي السابق: نعم قمنا بالتنصت!

نشرت صحيفة "حريت"، خبراً لها، تحت عنوان "نعم قمنا بالتنصت"، أوضحت فيه، أن مدير دائرة الاستخبارات السابق في مدينة اسطنبول علي فؤاد يلماظار، قام بالتعليق على مانشيت جريدة حريات "الأسماء الـ VIP التي تم التنصت عليها"، وقال إن عمليات التنصت هذه تمت بشكل قانوي.

وأفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأنه تمت عملية المحاسبة القضائية للتنظيم الموازي، على ما قام به من محاولة انقلاب على الدولة التركية.

وتشير صحيفة "يني شفق" في خبر لها، إلى أنه جرى إحضار المتفجرات التي تم وضعها في "زيتينبورنو" و"أسانلار" بوساطة مدير الأمنيات في حكاري المُنتسب للتنظيم الموازي، بهدف الإساءة لجهاز الاستخبارات في قضية اتحاد المجتمعات الكردستانية.
 

جدل مستمر حول القصر الرئاسي الجديد في تركيا

أشار الصحفي، ماهمات دوغان، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى أن القصر الرئاسي الجديد، مناسب لعقد جميع أشكال الاجتماعات.

ونشرت صحيفة "ستار" في خبر لها، ما قالته، حيلة أفشار (ممثلة تركية سينمائية) في تصريح لها حول القصر الرئاسي الجديد: "حينما شاهدت القصر لم أتوقع أن يكون بهذا الشكل، كما جرى تصويره، وبيتي أفخم منه".

وأفادت صحيفة "سوزوجو" في خبر لها، بأن غرفة المعماريين رفعت دعوة قضائية ضد أردوغان لبنائه القصر الأبيض في حديقة أتاتورك، وذلك بذريعة مخالفته وصية أتاتورك التي قال فيها إنه يتبرع بالحديقة للاستخدام العام. ويتساءل الصحفي، ماهمات تركار، في ذات الصحيفة، قائلاً: هل المطلوب حقاً من فقراء وتجار وعمال وموظفي هذا الشعب، الذين تتم ملاحقتهم في أرزاقهم، أن يمتدحوا قصر أردوغان؟

فيما نقلت صحيفة "صباح" عن الممثلة السينمائية التركية، حيلة أفشار، قولها الذي جاء في تصريح لها حول القصر الرئاسي الجديد: حينما شاهدت القصر لم أتوقع أن يكون بهذا الشكل، كما جرى تصويره، وبيتي أفخم منه.


لقاء أردوغان ببوتين يُشغل الإعلام الأوروبي 

يلفت رئيس تحرير صحيفة "يني شفق"، الصحفي، إبراهيم كاراجول، في مقال له، إلى أنه، ومنذ عدة أيام لم يتوقف الإعلام الأوروبي عن الحديث عن لقاء أردوغان - بوتين، ويبدو أن هناك مخاوف حقيقية، وهذه المخاوف –طبعاً- مرتبطة بشيء من التهديدات بشكل ما.

وتفيد الصحفية، أمرة أكوز، في مقال له بصحيفة "صباح" إلى أنه، ومن جانب آخر بعيداً عن الحسابات الاقتصادية، فقد أراد بوتين فتح كوة في جدار الجبهة الغربية. وترى الصحفية، أن أهم مركز للقيام بهذا الهدف كان أنقرة التي تعاني من مشاكل مع حلفائها. وقالت: سنرى ما إذا كان قد نجح في ذلك أم لا خلال الفترة المقبلة.

ويفيد الصحفي، جنقيز أكتار، في مقال له بصحيفة "طرف" إلى أن روسيا تعاني من ظروف صعبة في ظل الحصار الأوروبي وانخفاض أسعار النفط، لافتاً إلى أنه لا خيار آخر لهم سوى التعاون مع الدول الاستبدادية مثل الصين وتركيا.


عملية السلام في تركيا.. تمرد الأكراد وجهود الحكومة

يفيد رئيس تحرير صحيفة "سوزوجو"، الصحفي، أمين شولاشان، في مقال له، بأن: حزب العمال الكردستاني قام بتقييدنا، وأصبحنا مرتهنين لتعليمات تصدر عن قيادات الحزب في إمرلي.

ونقلت صحيفة "صباح" عن رئيس الحكومة التركية، أحمد داود أوغلو، تصريحه الذي جاء فيه، أن عملية السلام هي أمانة لدى الأمهات.

وترى الصحفية إيثار كاراكاش، في مقال لها بصحيفة "ستار" أنه لا بد من البحث عن صيغة للعمل المشترك، عما يجب القيام به، وما يمكن القيام به لضمان السلام في المنطقة، ولكي يكون لتركيا دور أكثر فاعلية وأهمية.

ويشير الصحفي أرتان ألتان، في مقال له بصحيفة "طرف" إلى أنه قد يتم اتهام الأشخاص الذين يكشفون ما تقوم به الحكومة فيما يتعلق بعملية السلام والانتخابات، بمحاولة الانقلاب والعمل ضد عملية السلام.

ويلفت الصحفي، صردار دميرال، في مقال له بصحيفة "يني عقد" إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عازم على حل المشكلة الكردية حتى وإن كلفه ذلك مستقبله السياسي.

ويرى الصحفي، صلاح الدين قزار، في مقال له بصحيفة "ميلاد" أنه سيؤمن الجميع بجهود الحكومة المبذولة في عملية السلام، في حال نظر للموضوع بشيء من الإنصاف.


كارثة المناجم في تركيا.. "ضحايا" دون اتهامات

وأفادت صحيفة "ميلاد" في خبر لها، بأنه تم الوصول لجثث خمسة من عمال المنجم في أرمينيك.
ونشرت صحيفة "سوزوجو" الخبر تحت عنوان: "الوصول لآخر 5 جثث في منجم أرمينيك". 

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "زمان" بأن اللجنة البرلمانية في تقريرها حول حادثة منجم سوما، لم توجه لأحد اتهاماً بالتسبب في الحادثة.
التعليقات (0)