علوم وتكنولوجيا

فريق جديد يصل إلى محطة الفضاء الدولية

صاروخ سويوز ينطلق من قاعدة بايكونور - أ ف ب
صاروخ سويوز ينطلق من قاعدة بايكونور - أ ف ب
التحم صاروخ روسي من طراز سويوز وعلى متنه ثلاثة رواد، منهم أول رائدة إيطالية في تاريخ غزو الفضاء، بمحطة الفضاء الدولية في مدار الأرض الاثنين، بحسب ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

والتحم الصاروخ بالمحطة التي تسبح على ارتفاع نحو 400 ألف متر عن سطح الأرض، بعد ساعات على انطلاقه من محطة بايكونور الفضائية في سهوب كازاخستان.

وقالت القناة التلفزيونية التابعة لوكالة الفضاء الأميركية إن "صاروخا جديدا وصل إلى المحطة، وقد تأكد أنه التحم بها بشكل صحيح".

وهو يحمل على متنه ثلاثة رواد، الرائدة الإيطالية سامانتا كريستوفوريتي البالغة من العمر 37 عاما، وهي أول امرأة إيطالية تخرج إلى الفضاء، والرائد الأميركي تيري فيرتس، والروسي أنتون شكابليروف.

وسينضم هذا الفريق الثلاثي إلى فريق ثلاثي آخر يقيم على متن المحطة قوامه الأميركي باري ويلمور والروسيان الكسندر ساموكوتاييف والينا سيروفا، وستستمر إقامة الفريق الجديد فيها إلى منتصف شهر أيار/ مايو المقبل.

وحمل الرواد معهم مؤنا إلى المحطة، منها كافيار وتفاح وبرتقال وطماطم وحليب وشاي، إضافة إلى جهاز لتحضير القهوة الإيطالية "اسبرسو" مصمم ليعمل في ظروف إنعدام الجاذبية.

ويتناوب على الإقامة في المحطة بشكل دائم فريقان من رواد الفضاء قوام كل منهما ثلاثة، ويقيم الفريق الواحد على متنها ما بين ثلاثة أشهر إلى ستة.

ووضعت المحطة الدولية في مدار الأرض في العام 1998، وهي ثمرة تعاون دولي قوامه ست عشرة دولة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل