سياسة عربية

البنتاغون لا يؤكد إصابة البغدادي وداخلية العراق تؤكد

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نيتها إرسال دفعة من 1500 جندي أمريكي - أرشيفية
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نيتها إرسال دفعة من 1500 جندي أمريكي - أرشيفية
قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن قوات التحالف استهدفت الجمعة الماضية قيادات لـ"تنظيم الدولة" قرب الموصل (شمالي العراق) ولكنها لا تستطيع تأكيد إصابة أبي بكر البغدادي زعيم التنظيم.

 وقال حساب على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأحد منسوب لأبي محمد العدناني، المتحدث باسم "تنظيم الدولة"، إن زعيم التنظيم أبا بكر البغدادي أصيب، دون أن يحدد طبيعة الإصابة أو توقيتها. لكن مقربين من التنظيم نفوا بحسب ما رصدت "عربي21" وجود حساب للعدناني على "تويتر".

 وجاءت التغريدة بعد أن قال مسؤولان عراقيان، مساء أمس السبت، إن قياديين اثنين من "تنظيم الدولة" قتلا خلال قصف شنته قوات التحالف على مواقع للتنظيم في الأنبار، غربي البلاد، ليس من بينهما البغدادي. وكانت أنباء غير مؤكدة ترددت أمس عن إصابة البغدادي في غارة شنتها طائرات التحالف.

وتعليقا على هذه الأنباء قالت المتحدثة باسم البنتاغون إليسا سميث، في تصريح مكتوب: "أستطيع تأكيد أن طيران التحالف نفذ سلسلة من الغارات مساء الجمعة في العراق ضد ما قيمناه على أنه تجمع لقادة داعش قرب الموصل، ودمرنا قافلة تتكون من عربات مصفحة تابعة له".

وتابعت قائلة: "لانستطيع تأكيد إذا ما كان زعيم داعش أبو بكر البغدادي ضمن الموجودين (أثناء القصف)".

وأشارت المتحدثة إلى عدم توافر أية تفاصيل جديدة عن الهجمات، إلا أنها أضافت "هذه الهجمات تمثل الضغط الذي نستمر بتوجيهه ضد شبكة داعش الإرهابية وحريتها على المناورة والاتصال والقيادة التي تتقلص بشكل مستمر".

ومنذ مطلع آب/ أغسطس الماضي، تشن القوات الأمريكية وحلفاء لها غارات جوية ضد "تنظيم الدولة" في العراق، اتسعت فيما بعد لتشمل مناطق في سوريا بمساعدة عدد من الدول العربية.

والجمعة الماضية أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نيتها إرسال دفعة من 1500 جندي أمريكي لديها، لتعزيز مهمتها في العراق، وتدريب 12 فرقة عراقية، بينهم ثلاث تابعة للبيشمركة (القوات النظامية لإقليم شمال العراق)، فيما وجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما طلباً إلى الكونغرس الأمريكي بتخصيص مبالغ مالية لدعم العمليات ضد "تنظيم الدولة".
بدورها أكدت وزارة الداخلية العراقية إصابة البغدادي. ونقلت قناة العراقية شبه الرسمية في خبر عاجل مساء الأجد، عن الوزارة قولها، إن "خلية الصقور الاستخبارية سددت ضربة لتجمع يضم الإرهابي أبو بكر البغدادي أسفرت عن إصابته بجروح". وأضافت الوزارة أن "الضربة أسفرت أيضاً عن مقتل مجموعة قياديين في داعش المرتد".
التعليقات (0)