سياسة عربية

أردوغان: سنشق قناة إسطنبول ونبني نموذجا فريدا للمدن

أردوغان يلقي كلمته في افتتاح مشاريع خدمية - الأناضول
أردوغان يلقي كلمته في افتتاح مشاريع خدمية - الأناضول
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه "لم ننس وعدنا الذي قطعناه حول شق قناة إسطنبول، وفي هذه الفترة يتم التجهيز لطرح المناقصة على الشركات، ومعا سنصل البحر الأسود، ببحر مرمرة، وستشاهدون على ضفتي القناة، نموذجا فريدا لعمران المدن".

وتطرق أردوغان في كلمة أمام حشد من المواطنين الأتراك بمناسبة افتتاح مشاريع خدمية في منطقة (إسانلار) بإسطنبول إلى المشاريع التي أنجزتها الحكومة في الولايات التركية الـ81 خلال فترة توليه رئاسة الوزراء، لافتا أنه يتابع تلك المشاريع عن كثب، ومؤكدًا أنهم يقومون، وسيقومون بما هو ضرورة من أجل إتمام تلك المشاريع، والبدء بمشاريع جديدة، فضلا عن الاستمرار بالعمل من أجل تنمية البلد.

وتوعد الرئيس التركي بمحاسبة كل من ارتكب جرائم في أحداث الشغب الأخيرة، مشيرا إلى أن وحدات الأمن، والاستخبارات تعمل على تحديد المسؤولين والجناة والقتلة، وتقديمهم للقضاء.

وعلق على أحداث الشغب التي شهدتها مدن تركية الشهر الماضي، "قالوا كوباني، ثم ارتكبوا جرائم جبانة في ديار بكر، وباطمان، وهكاري، قالوا وحشية داعش، وقاموا بعمليات تعذيب جبانة، لا تمت للإنسانية بصلة، ولا تقل فظاعة عن ما قام به داعش، وقتلوا شبانا أبرياء"، وفق أردوغان.

وأعرب أردوغان عن أمله أن يسهم القانون الجديد الذي يعتزم البرلمان المصادقة عليه، في تعزيز التدابير الأمنية في مواجهة أي أعمال عنف مشابهة لتلك التي وقعت مؤخرا في المدن التركية.

وخاطب الرئيس التركي المعارضة، قائلا: "لا يمكنكم القول ما شأننا بالبوسنة والهرسك، ومصر، وفلسطين، وسوريا، والعراق، فإذا كنا دولة تركية أسست على ميراث الدولتين السلجوقية، والعثمانية، فليس لنا الحق بأن نقول ما شأننا، يجب علينا أن نكترث دائما لما يحدث هناك، فهذا واجب تركيا الحديثة، ومسؤوليتها كدولة كبيرة".
التعليقات (1)
هيثم صالح
الإثنين، 03-11-2014 12:51 م
اللهم أرزق مصر والعرب أردوغان عما قريب