ملفات وتقارير

مظاهرات تندد بالتواجد المسلح للحوثيين بجامعة صنعاء

مظاهرات تندد بالحوثيين في جامعة صنعاء - عربي21
مظاهرات تندد بالحوثيين في جامعة صنعاء - عربي21
تظاهر العشرات من طلاب جامعة صنعاء الأربعاء، احتجاجا على المظاهر المسلحة، والوجود غير القانوني للمسلحين الحوثيين داخل الجامعة.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بسرعة خروج ميليشيات الحوثي من الحرم الجامعي، وسط هتافات منددة بممارساتهم بحق طلاب جامعة صنعاء.

وقال بيان صادر عن الفعالية، إن "خروجنا اليوم يأتي استكمالاً لجهود سنوات مضت من المطالبة المستمرة، بالحفاظ على مدنية الجامعة وقدسيتها، كصرح تعليمي ينأى بنفسه عن مماحكات السياسة، ودفع ضرائب الحروب".

وطالب البيان الطلابي  بـ"ضرورة إنهاء التواجد المسلح والحفاظ على مدنية جامعة صنعاء، والتعاقد مع شركة أمنية خاصة تقوم بمهام الحماية، وإجراء انتخابات اتحاد طلاب اليمن كجهة شرعية تمثل الطالب وتدافع عن حقوقه".

وأمهل المتظاهرون رئاسة الجامعة 72 ساعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء التواجد المسلح الحوثي في الجامعة، محذرين بمزيد من "التصعيد في حال حدث العكس".

وكان مسلحون حوثيون، اقتحموا مقرات الاتحاد في الكليات التابعة لجامعة صنعاء وسيطروا عليها، فيما استخدموا بعضا منها كسكن لعناصرهم، قبل إعلانهم  حل الاتحاد العام لطلاب اليمن.


خمس حالات تسمم في اعتصام عدن

وفي سياق آخر، أصيب خمسة ناشطين جنوبيين في مدينة عدن جنوب اليمن، بحالات تسمم، عقب تناولهم وجبات ومشروبات منتهية الصلاحية، قامت بتوزيعها سيارة مجهولة في مخيمات الاعتصام التي أقاموها منذ أيام، للمطالبة بالانفصال عن شمال اليمن، عقب سيطرة مسلحي جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وعدد من المدن الشمالية الأخرى.

وقال الصحفي والناشط في مخيمات الاعتصام أنيس منصور، إن "خمسة من الشباب الناشطين في مخيم الاعتصام بعدن، الأربعاء، أصيبوا بحالات تسمم، بعد تناولهم لوجبات ومشروبات معلبة منتهية الصلاحية، ما استدعى إسعافهم إلى أحد المستشفيات القريبة من ساحة الاعتصام في مدينة عدن".

واتهم منصور الحوثيين وموالين للرئيس السابق علي صالح وقوات من الأمن المركزي، بالتورط بهذا الحادثة، "التي تحدث للمرة الثانية في مخيم الاعتصام المقام في مدينة عدن، للمطالبة بإنهاء الوحدة مع الشمال التي تحققت في 22 أيار/ مايو 1990".

وقال منصور لــ"عربي21"، إن "اللجان المنظمة للاعتصام، اعتقلت أشخاصا، يشتبه بتورطهم في هذه الحادثة، إذ سبق وأصيب ناشطان، قبل يومين بنفس الحالة التي تعرض لها الأربعاء، خمسة من المعتصمين في ساحة العروض  بمدينة عدن جنوب البلاد".

وذكر أن "سيارة مجهولة قامت بتوزيع وجبات ومشروبات معلبة، على الشباب المعتصمين في عدن، أدت إلى إصاباتهم بحالات تسمم، نتيجة انتهاء صلاحيتها"، بحسب تعبيره.
وأقام ناشطون جنوبيون، مخيمات اعتصام في مدينة عدن، حيث يقيمون فعاليات متعددة للمطالبة بالانفصال عن شمال اليمن، حيث بات الحوثيون يسيطرون على معظم المحافظات.
التعليقات (0)