اقتصاد دولي

IHS: إيرادات داعش النفطية قبل الضربات مليونا دولار

أغلب النفط الذي يبيعه داعش في السوق السوداء ينقل عبر طرق تهريب - أرشيفية
أغلب النفط الذي يبيعه داعش في السوق السوداء ينقل عبر طرق تهريب - أرشيفية
قالت شركة الأبحاث "آي إتش إس" الاثنين، إن مقاتلي تنظيم الدولة كانوا ينتجون ما قيمته حوالي مليوني دولار من النفط الخام يوميا في العراق وسوريا، قبل الضربات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة عليه في الآونة الأخيرة، وهو ما قد يزيد على ضعفي الكميات التي وردت في شهادة أمام الكونغرس الأمريكي في الشهر الماضي.

وقالت "آي إتش إس" التي تقدم معلومات بشأن الأسواق والاقتصاد العالمي، إن التنظيم سيطر على منشآت تنتج ما يصل إلى 350 ألف برميل يوميا من النفط الخام، لكنه لم يستطع إنتاج سوى حوالي 50 ألفا إلى 60 ألف برميل يوميا.

وأضافت أن الانخفاض الشديد للطاقة الإنتاجية عما كانت عليه قبل الحرب "هو نتيجة الحرب وإغلاق منشآت ومحدودية قدرات (تنظيم الدولة) في إدارة الحقول".

جاء ذلك في بحث أجرته الشركة تحت عنوان "غنائم الحرب: من المسؤول عن الموارد النفطية في مناطق الصراع في شمال العراق وسوريا؟".

وأصابت الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة في أيلول/ سبتمبر مصافي نفط في شرق سوريا، حيث تستهدف واشنطن وشركاؤها قطع مورد مهم للإيرادات للجماعة الجهادية.

وقال الجيش الأمريكي الأسبوع الماضي، إن ضربات مشابهة أصابت معملا متنقلا لتكرير الخام قرب دير الزور جنوبي مدينة كوباني في سوريا.

وقالت "آي إتش إس" إن من شبه المؤكد تعطل جزء من قدرة تنظيم الدولة على إنتاج النفط بسبب الضربات الجوية، لكن من السابق لأوانه تحديد حجم الضرر.

وكان نيكولاس راسموسن نائب مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، قال في شهادة أمام الكونغرس إن موارد تمويل الحرب التي يعتمد عليها تنظيم الدولة ربما تشمل حوالي مليون دولار يوميا من إيرادات مبيعات النفط بالسوق السوداء، إلى جانب التهريب والسطو المسلح ودفع فدى مقابل رهائن.

وقالت "آي إتش إس"، إن أغلب النفط الذي تبيعه الجماعة في السوق السوداء ينقل بالشاحنات عبر طرق تهريب عبر الحدود التركية. ويباع الخام بخصم كبير إذ يتراوح السعر بين 25 و60 دولارا للبرميل مقارنة مع حوالي 85 دولارا للبرميل لسعر الخام القياسي العالمي برنت.

وأضافت أنه لم يتضح بعد الضربات الجوية ما إذا كان تنظيم الدولة الإسلامي لديه طاقة تكرير كافية لتلبية احتياجاته. وتتكون طاقة التكرير تلك في الغالب من محطات بسيطة يمكن نقلها بالشاحنات.
التعليقات (1)
منتصر
الإثنين، 20-10-2014 11:34 م
طاقة التكرير نعم لديهم هذه الطاقة المسؤولون الاكراد في شمال العراق يبيعون لداعش البنزين والكاز مقابل النفط الخام وقد حدثت ضجة في كردستان العراق نتيجة لتلك المعلومات.