ملفات وتقارير

الأمن المصري يعتقل 231 طالبا من 19 جامعة

وصلت حالات الإخفاء القسري إلى خمس حالات و25 إصابة في صفوف الطلاب - أرشيفية
وصلت حالات الإخفاء القسري إلى خمس حالات و25 إصابة في صفوف الطلاب - أرشيفية
قال المرصد المصري للحقوق والحريات إن قوات الأمن المصرية اعتقلت 231 طالبا من 19 جامعة في الأسبوع الأول من الدراسة. 

وطبقا للبيان الأول الذي أصدرته وحدة رصد انتهاكات الحريات الأكاديمية والطلابية بالمرصد المصري للحقوق والحريات، الذي وصل إلى "عربي21" نسخة منه، فقد قالت إن "العديد من الجامعات الحكومية المصرية شهدت في الأسبوع الأول من الدراسة بين تاريخي 11 إلى 17 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري انتهاكات واضحة للحقوق والحريات الطلابية وتعديًا على استقلال الجامعة وأحداث عنيفة قامت فيها السلطات الأمنية المصرية بانتهاكات عدة بداخل الحرم الجامعي".

وأردفت الوحدة أنه "ألقت قوات الشرطة القبض على 231 طالبًا من 19 جامعة حكومية وبعض الجامعات الخاصة والمعاهد. كما اقتحمت قوات الشرطة سبع جامعات؛ الأزهر (مرتان)، القاهرة، السادات، الزقازيق، فرع جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف، أسيوط فيما وصلت حالات الإخفاء القسري إلى خمس حالات كما سجل 25 إصابة في صفوف الطلاب بسبب العنف الأمني منها حالتين في حالة حرجة فى مدينة الإسكندرية".

واستطرد البيان "ورصدت الوحدة تصريحات إعلامية ورسمية صادرة من رؤساء الجامعات ووزير التعليم العالي وصلت إلى ثمان تصريحات تدخل فى إطار التحريض على العنف والقتل غير المشروع في تحد سافر للقانون والدستور وصل لدرجة عدم الاعتداد بالحريات الأساسية وحرية الرأي والتعبير فيما كان التحريض على قتل الطلاب وتقديم المسوغ للعنف المفرط للقوة من قبل وزارة الداخلية ضد تظاهرات الطلاب في الجامعات المختلفة".

وقالت "كما رصدت الوحدة أيضا عددا من القرارات الإدارية المخالفة للقوانين الطلابية حيث تم التحقيق مع أستاذ جامعي بجامعة المنصورة فيما تم التحقيق مع 12 طالبا وفصل خمسة آخرين في مختلف الجامعات.

واستأنف البيان "فيما قام الأمن الإداري بالاعتداء على أنشطة طلابية في جامعات القاهرة، الاسكندرية، حلوان، كفر الشيخ، المنوفية، الزقازيق، الأزهر، كلية الدراسات الإسلامية بكفر الشيخ".

واختتمت الوحدة بيانها "كان من الواضح في الانتهاكات التي ارتكبت هي الاستعمال الأمني لشركات الحراسة الخاصة التي تعاقدت معها وزارة التعليم العالي تحت مسمى حفظ أمن الجامعات والمنشآت التعليمية إذ بها تقوم بحفظ أمن النظام العسكري في مصر لا أمن المنشآت وتلقي بنفسها فى منزلق الخلافات السياسية وتصبح ذراعا لوزراة الداخلية حيث قامت بانتهاكات منها الخطف والاحتجاز التعسفي للطلاب المعارضين للنظام العسكري خصوصا في جامعتي الإسكندرية وأسيوط".
التعليقات (0)