اقتصاد دولي

وزير الاقتصاد التركي: سطرنا ملحمة في النمو الاقتصادي

وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي - أرشيفية
وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي - أرشيفية
قال وزير الاقتصاد التركي "نهاد زيبكجي"،إن بلاده "سطرت ملحمة في مجال النمو والتطور الاقتصادي"، مضيفا أنه "منذ الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم منذ العام 2008 وحتى الآن، وصل عدد العاملين الذين فقدوا عملهم في الاتحاد الأوروبي بأكمله، إلى ما يقرب من 5 ملايين عامل، بينما وظفت تركيا خلال الفترة ذاتها، ما يقرب من 6 ملايين، لتعتبر تركيا الدولة الأولى في العالم من حيث هذا العدد". 

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير التركي السبت، أثناء مشاركته في القمة الاقتصادية الأولى، لولاية "آيدين"، جنوب غرب تركيا، والتي أكد فيها أن الحكومة التركية تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق الأهداف المزمع تنفيذها في العام 2023. 

وأشار "زيبكجي" إلى أن تركيا، استطاعت منذ العام 2002 وحتى العام 2013، أن تصل إلى المرتبة الـ17 بين أكبر الاقتصاديات على مستوى العالم، موضحا أن مستوى الدخل السنوي للفرد ارتفع إلى 10782 ألف دولار، بعد أن كان 3492 ألف دولار وقت قدوم الحزب الحاكم على رأس السلطة في العام 2002. 

وأفاد "زيبكجي" أن تركيا حققت نموا اقتصاديا بلغ 5.8% في السنوات الخمس الأخيرة، قائلا: "نحن مستمرون في تحقيق مزيد من النمو، فنحن مضطرون لتحقيق النمو، حتى يمكننا الوصول إلى مستوى الحضارة المعاصرة، التي تعتبر أحد أهم أهداف الجمهورية التركية". 

وبيّن أن الاستثمارات في تركيا زادت بنسبة 15% نهاية شهر تموز/ يوليو المنصرم، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، موضحا أن "الاستثمارات زادت على الرغم من الأحداث التي تشهدها تركيا منذ أكثر من عام ونصف العام، وسوف ترتفع هذه الاستثمارات خلال الفترات المقبلة".
التعليقات (0)