اقتصاد دولي

الذهب يتجه لأفضل أداء أسبوعي منذ يونيو مع تنامي الطلب

الذهب يواصل صعوده بالبورصة العالمية - أ ف ب
الذهب يواصل صعوده بالبورصة العالمية - أ ف ب
 احتفظ الذهب بمكاسبه التي حققها على مدى أربع جلسات اليوم الجمعة، ويتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي في نحو أربعة أشهر مع تزايد الإقبال على المعدن النفيس باعتباره أداة استثمار آمنة في ظل تهاوي الأسهم وتنامي المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1223.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0641 بتوقيت غرينتش، بعد وصوله إلى أعلى مستوى له في أسبوعين ونصف الأسبوع 1233.20 دولار في الجلسة السابقة.

وصعد المعدن الأصفر أكثر من 2.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع في أفضل أداء له منذ الأسبوع الذي انتهى في 20 حزيران/ يونيو بعد تعافيه من أدنى مستوياته في 15 شهرا دون 1200 دولار للأوقية الذي سجله يوم الاثنين.

وأظهرت محاضر الاجتماع الذي عقده مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) يومي 16 و17 أيلول/ سبتمبر والتي نشرت يوم الأربعاء، أن المسؤولين يواجهون صعوبة في التعامل مع صعود الدولار والتباطؤ العالمي. وأبرزت المحاضر أيضا الاضطرابات الاقتصادية في أوروبا وآسيا.

ودفعت محاضر اجتماع المركزي المستثمرين إلى المراهنة على أن البنك لا يتعجل تشديد سياسته النقدية بعد سنوات من التحفيز النقدي. وقد يضر ارتفاع أسعار الفائدة بالطلب على الذهب الذي لا ينطوي على فائدة.

ومما دفع المستثمرين أيضا للإقبال على الذهب تراجع الدولار وصدور بيانات ضعيفة من ألمانيا وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي هذا الأسبوع.

وتتجه الفضة والبلاتين والبلاديوم إلى تسجيل خامس خسائرها الأسبوعية على التوالي.

وتراجع سعر الفضة 0.12 بالمئة إلى 17.28 دولار للأوقية، ونزل البلاتين 0.34 بالمئة إلى 1259.25 دولار للأوقية، بينما زاد البلاديوم 0.07 بالمئة إلى 791.25 دولار للأوقية. 
التعليقات (0)

خبر عاجل