سياسة عربية

مقاتلو داعش يسيطرون على المدينة الصناعية بكوباني

تنظيم الدولة بات على مسافة أقل من 2 كم من مركز كوباني - فيس بوك
تنظيم الدولة بات على مسافة أقل من 2 كم من مركز كوباني - فيس بوك
دخل مقاتلو تنظيم الدولة المعروف بـ "داعش" إلى المنطقة الصناعية التي تبعد مسافة 2 كم تقريباً عن مركز مدينة كوباني "عين العرب" شمال سوريا بعد معارك عنيفة دارت بين وحدات حماية الشعب المعروفة بـ الـ"YPG" ومقاتلي التنظيم الذين رفعوا راياتهم فوق عدة مباني سكنية شمال شرق المدينة بعد تعرض تلك المنطقة لغارات جوية من قبل طائرات التحالف.

وقال الإعلامي مصطفى عبدي من أهالي مدينة كوباني في حديث لـ"عربي 21"، إن وحدات حماية الشعب"YPG" تمكنت من السيطرة على زمام الأمور في حي الصناعة بعد تسلل مجموعة من مقاتلي تنظيم "داعش" إليها، مضيفاً أن اشتباكات عنيفة تدور الآن بين المقاتلين الكرد وعناصر من تنظيم الدولة شمال المنطقة الصناعية وسط تحليق مكثف لطائرات التحالف.

وبين عبدي، أنه وفقاً لمصادر من الوحدات الشعبية فإن هناك أعدادا كبيرة من القتلى في صفوف التنظيم، لكن المقاتلين الكرد بحاجة إلى مؤازرة عسكرية وهم يواجهون الآليات الثقيلة التي يستخدمها التنظيم بأسلحتهم الخفيفة".

إلى ذلك، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء إن 400 شخص على الأقل قتلوا خلال المعركة المستمرة منذ ثلاثة أسابيع بين تنظيم الدولة والمقاتلين الكرد في مدينة كوباني الكردية ومحيطها. وأشار المرصد إلى أن مقاتلين من الطرفين ومدنيين قتلوا خلال تلك المعارك، مضيفاً أنه وثق مقتل 412 شخصاً من مصادر على الأرض، لكن يرجح أن يكون العدد الحقيقي ضعف ذلك.

وفي سياق متصل، ناشد الشاعر والإعلامي الكردي السوري المستقل دليار ديركي كل المنظمات الدولية والحقوقية في العالم للتدخل حيال ما تتعرض لها مدينة كوباني من هجمات إرهابية على حد وصفه من قبل تنظيم الدولة.

وقال ديركي "أبناءنا يقتلون الآن في كوباني ليس دفاعاً عن المدينة وحدها وإنما في سبيل كل القوى المسالمة في العالم"، موضحا "لذلك يتوجب أخلاقياً وقانونياً مساندة هذه القوى التي تحارب الإرهاب الذي يهدد المنطقة بأسرها".

يذكر أن معارك عنيفة تدور بين المقاتلين الكرد منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، أدت إلى فرار عشرات الآلاف من الكرد في تلك المناطق، حيث عبروا إلى الجانب التركي بأعداد كبيرة.
التعليقات (0)

خبر عاجل