سياسة دولية

أستراليا تشارك بـ 600 جندي في التحالف الدولي ضد داعش

رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت - أ ف ب
رئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت - أ ف ب
تعهدت أستراليا على لسان رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت الأحد بإرسال 600 عنصر للانضمام للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة "تنظيم الدولة".

وقال أبوت إن نشر حوالي "400 عنصر من سلاح الجو وحوالي 200 عسكري" يأتي إثر طلب رسمي قدمته واشنطن لأستراليا للمساهمة في التحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة".

وتشمل القوات الأسترالية المتجهة إلى الإمارات للانطلاق في عمليات عسكرية في المنطقة، ثماني مقاتلات "راف- أف إيه 18" وطائرة إنذار مبكر ومراقبة "إيربورن" وطائرة "كي سي-30 إيه" لنقل الدبابات والجنود.

وأضاف رئيس الوزراء الأسترالي في بيان أن قوات الدفاع تستعد أيضا لإرسال مستشارين عسكريين، لمساعدة قوات عراقية وقوات أمنية أخرى تحارب تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد أبوت أن نشر هذه القوات يركز على العراق وليس سوريا.

وقال: "في هذه المرحلة، أستراليا لا تنوي القيام بتحركات في سوريا".

وأوضح أنه "من الجلي أن قانونية العمل في العراق بموافقة وترحيب الحكومة العراقية مختلفة تماما عن قانونية العمل في سوريا، التي لديها حكومة لا تعترف بها أستراليا".

ويأتي إعلان أبوت بعد يومين على رفع كانبيرا مستوى التحذير في البلاد من "متوسط" إلى "مرتفع" ما يعني أن مخاطر وقوع عمل إرهابي "مرجحة" بدون أن تكون بالضرورة "وشيكة". وجاء ذلك على خلفية القلق من عودة مقاتلين أستراليين حاربوا في العراق وسوريا.

وأضاف أن أستراليا "لا تنشر قوات مقاتلة وإنما تساهم في الجهود الدولية الهادفة لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية".
 
التعليقات (0)