حول العالم

السعودية تعلن إحباط تهريب مخدرات قيمتها نصف مليار دولار

واجه رجال الأمن مقاومة مسلحة من قبل المهربين - أرشيفية
واجه رجال الأمن مقاومة مسلحة من قبل المهربين - أرشيفية
أعلنت السعودية الثلاثاء، إحباطها تهريب مخدرات قيمتها نصف مليار دولار، والقبض على 1197 متهمًا على مدار الشهور الستة الماضية، بالتعاون مع دول الجوار.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي إن تنسيق الجهات الأمنية في المملكة مع نظيراتها في الدول الشقيقة المتاخمة لحدود المملكة كان له الفضل في تحقيق إنجاز أمني كبير، تمثل في اكتشاف شبكة منظمة تعمل على تهريب المخدرات إلي أراضي الوطن.

وبين خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء في العاصمة الرياض، ونشرت تفاصيله وكالة الأنباء السعودية أنه تم القبض على 1197 متهمًا (على مدار الستة أشهر الماضية) لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بأكثر من مليار و878 مليون ريال (501 مليون دولار).

وأوضح التركي أن "اكتشاف الشبكة المجرمة وضبطها كان بالدول الشقيقة القريبة من المملكة، والتي لم يسبق أن استغلت أراضيها لهذا الشأن".

ووصف المتحدث الأمني هذا الأمر بـ"الإنجاز الحقيقي والكبير"، لأنه "أسهم في منع دخول هذه الآفات لأرض الوطن، وقطع الطريق أمام تجزئتها لتمريرها إلى المملكة على دفعات صغيرة يصعب اكتشافها، كما أعطى الدول الشقيقة المجاورة الفرصة لتطبيق القوانين المعتمدة لديها على الأشخاص المتورطين ضمن هذه الشبكة الإجرامية، ومكنها من ممارسة حقوقها في تنفيذ أنظمتها على من حاول استغلال أراضيها لتمرير هذه المواد المخدرة".

واستبعد التركي أن تكون هناك جماعات إرهابية ذات علاقة بتهريب وتمرير المخدرات إلى داخل البلاد.

وأشار المتحدث الأمني لوزارة الداخلية إلى أن المواد المخدرة تمر عبر أراضي الغير وتعتمد في تهريبها إلى المملكة على العديد من الطرق المستخدمة وكثير من هذه الطرق يتم عبر الشاحنات.

 وأكد أن الأجهزة الأمنية عملت على تقليص أعداد تلك المهربات بشكل كبير وخاصة في الحد الشمالي، مما استدعى مهربي تلك المواد المخدرة إلى استخدام الساحل الشرقي والغربي لتهريب هذه المواد السامة وخاصة الحشيش وأقراص الامفيتامين (مخدر).

وفي وقت سابق من اليوم، صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية  أن الجهات الأمنية قامت خلال الفترة من آذار/ مارس إلى آب/ أغسطس من العام الجاري القبض على1197 متهماً منهم456 سعودياً بالإضافة إلى 741 متهماً من 35 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات.

وبين أن رجال الأمن واجهوا خلال تنفيذ مهامهم مقاومة مسلحة في عدة عمليات أمنية من قبل المهربين والمروجين نتج عنها إصابة 43 من رجال الأمن، بالإضافة إلى مقتل4 و إصابة 6 من مهربي ومروجي المخدرات.

ومن بين ما تم إحباط تهريبه 21 مليوناً قرص امفيتامين، منها 13 مليوناً و500 ألف قرص امفيتامين قال إنه "تم ضبطها خلال مرحلة تمريرها من السودان إلى المملكة وذلك بالتعاون مع الأجهزة النظيرة في جمهورية السودان".
التعليقات (0)