طب وصحة

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقي من مرض السالمونيلا

بكتيريا السالمونيلا - أرشيفية
بكتيريا السالمونيلا - أرشيفية
أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن فوائد الرضاعة الطبيعية تستمر عند الأطفال، وتساعد أجسامهم على مقاومة العدوى وتقيهم من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية على رأسها الإصابة بالسالمونيلا.

الدراسة التى أجراها باحثون من جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية، نشروا نتائجها أمس، فى مجلة "العلم لطبّ الترجمة"، الصادرة عن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم.

وأوضح الباحثون، أنهم أجروا دراستهم على النسانيس الصغيرة، لقياس آثار حليب الأم على جهاز المناعة، بالمقارنة مع التغذية الصناعية، خلال الأشهر الستة الأولى من حياة النسانيس الرضيعة.

وفوجئ الباحثون بتطور واستمرار نوعين متميزين من بكتيريا الجهاز المناعى فى الحيوانات التى تلقت حليب الثدى، واختفائها عند المجموعة التى تمت تغذيتها صناعيًا، واستمرت تلك الاختلافات حتى ستة أشهر بعد حدوث الفطام.

وتتبع فريق البحث مصدر تلك الاختلافات المناعية، حتى وصلوا إلى بكتيريا القناة الهضمية، التى تتشكل بفعل النظام الغذائي فى وقت مبكر من حياة الصغار.

ووجد الباحثون أن الحيوانات التى تغذت على حليب الثدي تشكلت لديها المزيد من الخلايا المناعية التى يعتقد أن لها أهمية فى الوقاية من عدوى السالمونيلا الغازية، فى المقابل فإن الأشخاص الذين لا تتشكل لديهم تلك الخلايا المناعية، فى وقت مبكر من الحياة، بفضل التغذية الصناعية، قد يكونون أقل قدرة على مقاومة عدوى السالمونيلا فى وقت لاحق.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن البكتيريا المعوية التى تتشكل فى الأسابيع الأولى من عمر الطفل، تترك بصمة دائمة على الجهاز المناعى، قد تؤثر على كيفية استجابة الفرد للعدوى فى وقت لاحق من الحياة.

والسالمونيلا هى مرض بكتيري شائع يصيب الجهاز الهضمي، وعادة ما تعيش بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الإنسان والحيوان، وتنتقل مع البراز، حيث يُصاب الإنسان بها من مصادر المياه أو الطعام الملوث؛ مثل الدواجن، واللحوم، والبيض.

وعادة ما يعاني المصابون بالسّالمونيلا من الإسهال، والحمى، وتشنجات البطن خلال 12 إلى 72 ساعة، وتستمر الأعراض بين أربعة حتى سبعة أيام، ويتعافى معظم المصابين الأصحّاء ، لكن في بعض الحالات، يسبّب الإسهال اجفاف حاد يتطلب عناية طبية فورية، كما يمكن أن تحدث مضاعفات تهدد الحياة إذا انتشرت العدوى إلى خارج الأمعاء.

وتنصح منظمة الصحة العالمية، بأن يظل حليب الأم هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقا فى الرضاعة الطبيعية حتى وصول عمر الطفل إلى عام. 
التعليقات (0)