طب وصحة

تناول القهوة بانتظام يجنب النساء طنين الأذن

 الكافيين له تأثير مباشر على الأذن الداخلية - أرشيفية
الكافيين له تأثير مباشر على الأذن الداخلية - أرشيفية
قالت دراسة أمريكية حديثة إن النساء اللاتي يتناولن القهوة بانتظام، أقل عرضة للإصابة بطنين الأذن، وهى حالة تصيب الشخص بالضوضاء في إحدى الأذنين أو كليهما، أو في رأسه، رغم عدم وجود أي صوت خارجي.

وأوضح الباحثون بمستشفى النساء فى بريجهام بمدينة "بوسطن" الأمريكية، فى دراستهم التى نشروا تفاصيلها الجمعة، فى "المجلة الأمريكية للطب"، أنهم لاحظوا علاقة ذات دلالة إحصائية بين تناول الكافيين وقلة حدوث أعراض طنين الأذن عند السيدات.

وتوصل الباحثون لنتائج الدراسة، بعد رصد بيانات أكثر من 65 ألف سيدة يعانين من طنين الأذن، وعدد آخر لايعانين منه، وتراوحت أعمار المشاركات بين 30 إلى 44 عاما، عند بداية الدراسة عام 1990، ليتم تجميع بيانات حول التاريخ الطبي لهن، ونمط الحياة وطبيعة النظام الغذائي الذي اتبعنه.

وعند بداية الدراسة، بلغ متوسط تناول الكافيين بالنسبة للسيدات المشاركات فى الدراسة، 242 ملليجرام يوميا، وهو ما يعادل تقريبا كوبين ونصف، سعة 8 أوقيات، حيث جاء معظم الكافيين المستهلك من تناول القهوة فى صورتها التقليدية.

وفى عام 2009، وبعد مرور 18 عاما من الدراسة، طرح الباحثون على المشاركات أسئلة حول مدى إصابتهن بطنين الأذن، ووجدوا أن بعض السيدات يعانين من أعراض المرض بصورة يومية، فى حين أعربت أخريات عن إصابتهن بأعراض المرض لبضعة أيام في الأسبوع فقط.

وفي نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن النساء اللاتي انتظمن فى تناول القهوة، كن أقل عرضة للمعاناة من طنين الأذن بـ15%، مقارنة بالنساء اللاتي استهلكن الكافيين بمعدلات أقل أو لم يستهلكن القهوة على الإطلاق.

وقال الباحثون: "إن العلاقة بين القهوة والحد من طنين الأذن لازالت غير واضحة، لكننا نعلم أن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي للإنسان، وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن الكافيين له تأثير مباشر على الأذن الداخلية".

وأضافوا: "نحتاج مزيدا من الأدلة قبل أن نجزم بأن زيادة تناول الكافيين تحد من أعراض طنين الأذن".

ووفقا للجمعية الأمريكية لطنين الأذن، فإن حوالي 50 مليون شخص فى الولايات المتحدة، يعانون من طنين الأذن.
التعليقات (0)

خبر عاجل