طب وصحة

حل لغز إصابة الرجال بسرطان الدماغ أكثر من النساء

قلة نشاط بروتين (RB) بخلايا المخ عند الرجال يزيد احتمالية الإصابة بالسرطان
قلة نشاط بروتين (RB) بخلايا المخ عند الرجال يزيد احتمالية الإصابة بالسرطان
كشف باحثون أمريكيون اللغز وراء انتشار واحدة من الأورام الدماغية الخبيثة الأكثر شيوعاً بين البشر، وتدعى (Glioblastomas)، ووجدوا تفسيرا لانتشارها فى أدمغة الرجال بنسبة مرتفعة أكثر من النساء.

وأوضح الباحثون بجامعة " واشنطن" الأمريكية، فى دراستهم التي نشروها الاثنين، فى دورية "التحقيقات السريرية" العلمية، أن هناك بروتينا يدعى (RB) يرتبط بخفض مخاطر سرطان الدماغ، يكون أقل نشاطا في خلايا المخ عند الرجال، فيما يعمل بشكل مكثف عند النساء، وهو ما يفسر انتشار أورام المخ الخبيثة بين الرجال أكثر من النساء.

وأجرى الدكتور "جوشوا روبين" وزملاؤه بجامعة "واشنطن" بحوثهم على نماذج خلايا أورام المخ، المأخوذة من أدمغة الذكور والإناث، لرصد عوامل نمو الورم، ووجدوا أن الأورام تنمو بشكل أسرع وأكثر تواترًا فى خلايا أدمغة الذكور، أكثر منها فى أدمغة الإناث.

وقال الباحثون: "قد يكون لتلك النتائج آثار هامة لعلاج المرضى الذين يعانون من أورام المخ، عبر تحديد الأشخاص المعرضين للخطر، وهذه هى المرة الأولى التى تحدد فيها الأبحاث خطر الإصابة بسرطان الدماغ وفقا لجنس المريض، وهذا أمر مثير للغاية".

وأضافوا: "معرفة المزيد حول نسب الإصابة بسرطان الدماغ بين الرجال والنساء سوف يساعدنا على فهم الآليات الأساسية لتطور السرطان، والبحث عن علاجات أكثر فعالية لمحاربة المرض".

وأشاروا إلى أنه "فضلا عن أورام الدماغ، هناك أنواع أخرى من السرطان مثل بعض أنواع سرطان الكبد، تنتشر بكثرة بين الرجال أكثر من النساء".
التعليقات (0)