حول العالم

مستكشف كندي يقتحم "بوابة الجحيم" (فيديو)

المستكشف الكندي جورج كورونيس لحظة اقتحامه بوابة الجحيم - ا ف ب
المستكشف الكندي جورج كورونيس لحظة اقتحامه بوابة الجحيم - ا ف ب
أقدم مستكشف كندي على اقتحام  ما عرف بحفرة "بوابة الجحيم"، الواقعة بصحراء "آرال كاراكوم" بمدينة عشق أباد شمال تركمانستان.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "الغارديان"، فإن جورج كورونيس كان يرتدي جهازا خاصا للتنفس، وزيا مخصصا لعكس الحرارة مصنوعاً من مادة الكيفلار، وتم إنزاله بواسطة حبل سميك مربوط من الجانين للحفرة لتحريكه في اتجاهات مختلفة للتعرف عن كثب على خصائص الحفرة.

وقال كورونيس بعد خوضه التجربة: "إن الحفرة تشبه المحرقة بسبب ارتفاع درجة حرارتها"، مبينا أنها تتكون من الآلاف من كرات النار الصغيرة، مشيرا إلى أن تحليل العينات أثبت وجود بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في درجات الحرارة العالية.

يشار إلى أنه استغرق التخطيط لهذه المغامرة 18 شهرا للبحث عن الطريقة الأفضل لإنزال المستكشف، تحت إشراف فريق محترف، حسب ما نقلته الصحيفة عن قناة ناشيونال جيوغرافيك الوثائقية.

يذكر أن "بوابة الجحيم" حفرة مشتعلة النيران دائما، وتعتبر من أكبر المناطق التي تحتوي على احتياطي ضخم للغاز الطبيعي بالعالم، وهو الأمر الذي كان سببا في تكونها بغرض التنقيب عن مواد بترولية عام 1971، وعندها قرر العلماء إشعال النيران بها خوفا من انبعاث كميات كبيرة من غاز الميثان وظلت النيران بها مشتعلة، على مدار أربعة عقود.






التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم