اقتصاد دولي

برنت فوق 107 دولارات والذهب يتراجع

أثرت أحداث أوكرانيا على أسعار النفط والذهب - أ ف ب
أثرت أحداث أوكرانيا على أسعار النفط والذهب - أ ف ب
استقر خام برنت فوق 107 دولارات للبرميل اليوم الثلاثاء مدعوما بتصاعد التوتر الجيوسياسي بشأن أوكرانيا وتوقعات بتراجعات كبيرة في مخزونات النفط الأمريكية.

وشهدت السوق عزوفا من المضاربين وجاءت أحجام التداول هزيلة في معظم الأصول عالية المخاطر بما فيها النفط لكن مخاطر أسعار النفط تنبئ على ما يبدو بمكاسب في ظل احتمال فرض عقوبات غربية جديدة على روسيا أكبر بلد منتج للخام في العالم.

وقال بن لوبرون محلل السوق لدى أوبشنز اكسبرس في سيدني "هناك تصريحات متشددة في الوقت الحالي وقد تفرض عقوبات جديدة على روسيا وهو ما سيؤثر على أسواق الطاقة."

وتراجع سعر خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول ستة سنتات إلى 107.62 دولار للبرميل في حين ارتفع الخام الأمريكي تسليم أغسطس/ آب 27 سنتا إلى 104.86 دولار للبرميل. ويحل اليوم أجل عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي.

ويتحرك الخام الأوروبي في نطاق ضيق منذ صعوده نحو اثنين بالمئة يوم الخميس الماضي بعد نبأ إسقاط طائرة الخطوط الماليزية فوق شرق أوكرانيا.

وتراجع سعر الذهب اليوم الثلاثاء مع ارتفاع الأسهم الآسيوية لكنه يظل فوق مستوى 1300 دولار للأوقية وسط تصاعد التوترات الناجمة عن الصراع في أوكرانيا وقطاع غزة والذي زاد من جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.35 بالمئة إلى 1307 دولارات للأوقية. وكان سعر المعدن الأصفر زاد 0.6 بالمئة أثناء الجلسة أمس الاثنين لكنه لم يستطع الحفاظ على مكاسبه وأغلق مستقرا.

ولامست الأسهم الآسيوية أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات اليوم الثلاثاء رغم استمرار المخاوف من أزمتي أوكرانيا وغزة بينما تراجع الين أمام الدولار واليورو.

وهبط سعر الفضة 0.34 بالمئة إلى 20.82 دولار للأوقية.

وانخفض البلاتين 0.17 بالمئة إلى 1479.1 دولار للأوقية كما نزل سعر البلاديوم 0.97 بالمئة إلى 865.5 دولار للأوقية.
التعليقات (0)