صحافة عربية

منع دخول السيارات السعودية إلى دمشق

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
"منع دخول السيارات السعودية إلى دمشق"، كان هذا من أبرز عناوين صحيفة سبق الصادرة الثلاثاء، فيما سلطت صحيفة الشرق الضوء على ما أعلنه المرصد الإسلامي لرصد الأهلة عن تحديد بداية يوم عيد الفطر المقبل.

إلى ذلك، أبرزت صحيفة العربية الصادرة بالطبعة السعودية تحذيرا صادرا عن وزارة الداخلية السعودية لمواطنيها المسافرين للأردن تدعوهم فيه إلى الحذر من الوقوع ضحية "نصابين".

منع دخول السيارات السعودية إلى دمشق

تناولت صحيفة سبق، القرار الصادر عن وزارة النقل السورية، ومنعت بموجبه دخول جميع أنواع السيارات السعودية إلى أراضيها، سواء الشاحنات المبردة أم العادية أم سيارات الركوب والباصات والسياحية، حتى إشعار آخر.

وبحسب ما نقلت الصحيفة، فإن نص القرار الصادر عن الوزارة، جاء بناء على اتفاقية تنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية بين البلدين.

"المرصد الإسلامي": عيد الفطر في 28 يوليو فلكيا

تطرقت صحيفة الشرق إلى ما أكده رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة، أن بداية شهر شوال وعيد الفطر ستكون في 28 تموز/ يوليو المقبل.

وبينت الصحيفة، أن المرصد بين أن هذا التاريخ لمَن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقّق كثيراً في شهادة الشهود؛ إن غاب القمر بعد الشمس، أو بالنسبة للدول التي تقبل رؤية الهلال باستخدام تقنية التصوير الفلكي، في حين أن بداية شهر شوال ستكون يوم الثلاثاء بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيداً ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.

 وأشار عودة إلى أنه وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 27 تموز/ يوليو من مختلف دول العالم، فقد قال: "نجد أن الرؤية مستحيلة من شمال آسيا وجميع أوروبا وكندا، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس في هذه المناطق، في حين أن رؤية الهلال غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من قارة آسيا "عدا شمالها" وقارة أستراليا وشمال ووسط إفريقيا ومعظم الولايات المتحدة، ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جنوب إفريقيا وأمريكا الوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أمريكا الجنوبية. أما الأماكن التي يمكن منها رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة فهي المحيط الهادئ فقط".

واستكمل عودة قائلاً: "لمعرفة نتائج رصد هلال شهر شوال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (https://www.icoproject.org)؛ حيث أُنشئ المشروع عام 1998م، ويضم حالياً أكثر من 400 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

وزارة الداخلية تحذر السعوديين من "نصابين" بالأردن 

أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية، ما أعلنت عنه وزارة الداخلية من تحذير المواطنين السعوديين المسافرين للأردن، إلى أن سفارة المملكة في عمّان لاحظت كثرة تعرض السعوديين عامة ورجال الأعمال خاصة الذين يقومون بزيارة الأردن للتجارة أو الاستثمار لعمليات نصب واحتيال منظّم.

ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فإن السفارة دعت بضرورة مراجعتها قبل الدخول في أي من التعاملات التجارية أو نحوها للحصول على الاستشارات القانونية المجانية بشأنها، وتأكيد محامي السفارة لسلامة وصدق التعاملات التجارية للشركات الأردنية حتى لا يكونون عرضة للنصب والاحتيال.
التعليقات (0)

خبر عاجل