اقتصاد عربي

373 مليون دولار إعانة عاجلة لفقراء السعودية

أحياء فقيرة في السعودية - أرشيفية
أحياء فقيرة في السعودية - أرشيفية
أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً عاجلاً بصرف مساعدة قدرها 1.395 مليار ريال (373 مليون دولار) لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة، مساعدة لها في تلبية مستلزماتها الطارئة في شهر رمضان، وكذلك مستلزمات عيد الفطر.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية، يوسف بن أحمد العثيمين، في تصريح نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية الأحد، إن الوزارة "ستشرع فوراً في اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لإنفاذ التوجيه الملكي لصرف هذه الإعانة، لتستفيد منها أسر الضمان في الوقت المناسب".

وأشار إلى أن هذه الإعانة الرمضانية العاجلة تأتي إضافة إلى المعاش الشهري الذي تستلمه أسر الضمان.

وأوضح أن قطاع الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي يقوم على تسديد الاحتياجات المعيشية الضرورية لأكثر الفئات حاجة في المجتمع، من العجزة وكبار السن والمرضى والأرامل والمطلقات والمهجورات والأيتام وأسر السجناء، وغيرهم ممن تقطعت بهم السبل.

وبلغت نسبة الفقراء في السعودية، أكبر الدول المنتجة للبترول في العالم، 12.7% عام 2012، بحسب تقرير نشره الموقع المعلوماتي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية في تشرين الأول/ أكتوبر 2013.

وبلغ إجمالي ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي في تشرين الأول/ أكتوبر 2013 نحو 1.19 مليار ريال (317 مليون دولار)، شملت 822.8 ألف حالة، أي إنه بلغ إجمالي عدد السعوديين المشمولين في النظام 2.52 مليون مواطن (822.8 مستفيد أساسي و1.69 مليون مرافق) يشكلون ما نسبته 12.7% من إجمالي عدد السكان السعوديين البالغ حوالي 19.84 مليون نسمة لعام 2012، وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في المملكة.

ويمنح نظام الضمان الاجتماعي المستفيد منه مبلغ 862 ريالا شهرياً (حوالي 230 دولار شهرياً).
التعليقات (0)