سياسة عربية

قطع بحرية عسكرية أميركية تتوجه نحو الخليج

قال البنتاجون إن تحريك "يو اس اس جورج بوش" لحماية المصالح الأمريكية - أ ف ب
قال البنتاجون إن تحريك "يو اس اس جورج بوش" لحماية المصالح الأمريكية - أ ف ب
أمر وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيغل السبت، بتحرك حاملة الطائرات "يو اس اس جورج بوش" لدخول الخليج في حالة اللجوء إلى خيارات عسكرية في العراق.

وقال مجلس النواب الأمريكي (البنتاجون) في بيان له إن تحريك حاملة الطائرات يوفر "مزيدا من المرونة" في حالة اللجوء لخيارت عسكرية "لحماية أرواح أمريكيين ومواطنين ومصالح في العراق".

وقال البيان إن حاملة الطائرات ستتحرك من شمال بحر العرب برفقة الطراد فيلبين سي المزود بصواريخ موجهة والمدمرة تروكستون المزودة أيضا بصواريخ موجهة.

وأضاف أن من المتوقع أن تكمل السفن دخولها إلى الخليج في وقت لاحق السبت.

وكان مسؤول من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال الأربعاء الماضي إن العراق أبدى في السابق رغبته في توجيه ضربات جوية باستخدام طائرات أمريكية بدون طيار أو القيام بعمليات قصف أمريكية للمساعدة لضرب المسلحين. 

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد قالت الأربعاء نقلا عن مسؤولين أمريكيين وعراقيين إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب سرا من إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن تدرس توجيه ضربات جوية إلى نقاط تجمع لـ"مسلحين متشددين" من السنة يشكلون تهديدا متزايدا لحكومته.

في سياق متصل قال الرئيس الإيراني حسن روحاني: "إيران على استعداد لتقديم الدعم اللازم وفي إطار القوانين الدولية، فيما لو طلبت الحكومة العراقية منها ذلك رسميا"، وفق وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وردا على سؤال حول التطورات الجارية في العراق حاليا، قال روحاني في مؤتمره الصحفي السبت: "لو طلبت الحكومة العراقية من إيران الدعم رسميا فإننا مستعدون لذلك في إطار القوانين الدولية".
ونقلت  شبكة (سي ان ان) الأمريكية عن مسؤول رفيع في الحكومة العراقية الجمعة، تأكيده أن إيران نشرت بالفعل ثلاث وحدات عسكرية من قوات الحرس الثوري في عدة مناطق بالعراق.

وقال المسؤول الأمني العراقي، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن ثلاث وحدات من "فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني، تتمركز في الوقت الراهن في محافظة "ديالى"، مشيراً إلى أن هذه الوحدات تضم نحو 500 مقاتل على الأقل.
التعليقات (0)