اقتصاد عربي

موريتانيا ترفع الضرائب على التبغ إلى 30%

موريتانيا اعتبرت التدخين مشكلة وطنية - أرشيفية
موريتانيا اعتبرت التدخين مشكلة وطنية - أرشيفية
قال وكيل وزارة الصحة الموريتانية، الدكتور مختار ولد حند، إن الرئيس الموريتاني أعطي تعليماته قبل أيام برفع الضرائب و الرسوم على التبغ لتصل إلى 30%.

وتتراوح الضرائب المفروضة على التبغ في موريتانيا بين 10 إلى 13% حسب نوع التبغ، وبعد زيادتها، ستكون الضريبة موحدة عند 30%، وتعتبر تلك الضريبة من أعلى الضرائب التي تحصلها موريتانيا على السلع.

وحسب تصريحات نقلتها الوكالة الموريتانية للأنباء عن المسؤول الموريتاني، الاثنين، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تقوم بها الحكومة الموريتانية من أجل محاربة التدخين.

وأضاف أن السلطات العمومية بادرت إلى تعزيز مكافحة التدخين بواسطة جملة من الإجراءات من أهمها إنشاء برنامج وطني لمكافحة التدخين عام 2010.

وكشفت دراسة مسحية أجراها البرنامج الوطني لمكافحة التبغ في موريتانيا أن 34.1% من الرجال الموريتانيين، مدخنون، 27.5% من بين هؤلاء من الشباب.

ووفق الدراسة التي نشرت، الأحد، بمناسبة الذكرى العالمية لمكافحة التبغ، تصل نسبة النساء المدخنات في موريتانيا إلى 5.7%.

وكانت الحكومة الموريتانية اعتبرت التدخين مشكلة وطنية، وعمدت إلى زيادة الرسوم الجمركية على التبغ، بعد مصادقتها على إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ عام 2005، كما أنها قررت منع الترويج له في الصحف وعلى واجهات المحلات التجارية.
التعليقات (0)