ملفات وتقارير

قتلى وجرحى في معارك عنيفة بين جيش اليمن والحوثيين

تعزيزات للجيش اليمني في مناطق المعارك - ا ف ب
تعزيزات للجيش اليمني في مناطق المعارك - ا ف ب
قتل ثلاثة جنود يمنيين، وأربعة من رجال القبائل، وعدد من الحوثيين في معارك عنيفة اندلعت صباح الثلاثاء، بين الطرفين، عقب هجوم حوثي على موقع عسكري تابع لقوات الجيش في محافظة عمران شمال البلاد.

وأكد الناشط يحيى الثلايا أن "المعارك التي جرت الثلاثاء في عمران، أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود وأربعة من رجال القبائل التي صدت هجوم الحوثيين على قريتهم المجاورة لموقع الجميمة العسكري، وجرح خمسة آخرين، بينما لم يتم معرفة عدد قتلى الطرف الآخر، وغالبا ما يتكتم الحوثيون عن قتلاهم الذين يسقطون في معارك مع خصومهم".

وأضاف لــ "عربي 21" أن التوتر مازال قائما، بالرغم من وصول لجنة رئاسية شكلها الرئيس اليمني عبدربه منصور مهادي، برئاسة قائد قوات الاحتياط اللواء علي الجائفي، عقب المعارك التي وصفت بالعنيفة بين الحوثيين وقوات الجيش من جهة ومسلحين قبليين من جهة أخرى.

وتشير الروايات المحلية بأن قوات الجيش، أسرت خمسة مسلحين حوثيين، أثناء الاشتباكات التي دارت بينهما، من صباح الثلاثاء، وقد أظهرت مواقع إخبارية يمنية صورا لأسرى قيل بأنهم حوثيون، لدى الجيش في عمران".

وفي السياق ذاته، أكدت اللجنة الأمنية في محافظة عمران في اجتماع، عقدته أثناء المعارك، برئاسة محافظ المحافظة محمد حسن دماج، دعمها لقوات الجيش في حفظ النظام وحماية المدينة واتخاذ كافة التدابير لتحقيق ذلك.

ومن جهته  أكد القيادي في جماعة الحوثي "أنصار الله" علي البخيتي الثلاثاء، أن "ما يدور في محافظة عمران، شمال العاصمة صنعاء، هو تجسيد لكلام وزير الداخلية الاثنين، تحت قبة البرلمان".

واتهم البخيتي في تصريحات إعلامية وزير الداخلية  اليمني، ومستشار الرئيس هادي لشؤون الدفاع والأمن الجنرال علي محسن الأحمر، وقائد اللواء 310 حميد القشيبي المتمركز في عمران شمال البلاد، بالتحريض ضد أنصار الله "الحوثيين".

وكان وزير الداخلية اليمني اللواء عبده حسين الترب، قال أمس الاثنين، أمام البرلمان إن "جماعة الحوثي المسلحة تمارس صلاحيات الدولة على الأرض والتي يجب أن تسلم سلاحها وتتحول إلى حزب سياسي بناء على مخرجات الحوار الوطني".

واعتبر الترب في جلسة الاستجواب أمام البرلمان اليمني بأن تنظيم القاعدة، والحوثيين مهددان رئيسيان للأمن في البلاد، إضافة إلى الحراك الجنوبي المسلح وما يقوم به من أعمال تخريب تطال مصالح المواطنين والدولة.

ويعد جبل الجميمه أحد المواقع  العسكرية الإستراتيجية، لكونه يمثل أعلى جبل يطل على مقر اللواء 310 مدرع، ويسيطر على عدد من المناطق والقرى التابعة لمحافظة عمران شمال البلاد.
التعليقات (0)