سياسة دولية

بيلاي: تتار القرم يعانون انتهاكا لحقوق الإنسان

نافي بيلاي - (أرشيفية) ا ف ب
نافي بيلاي - (أرشيفية) ا ف ب
أوضحت "نافي بيلاي" - مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق لإنسان - أن تتار القرم يعانون مشاكل خطيرة؛ خاصة في مجال حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن حالة حقوق الإنسان في شرق أوكرانيا؛ تزداد نحو الأسوأ بشكل مخيف.

جاء ذلك في بيان نشرته لافتةً إلى أنها نشرت اليوم أيضاً تقريراً يتكون من 36 صفحة؛ أُعد من قبل 34 مراقباً دولياً؛ حول وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا.

وحمَّلت "بيلاي" في بيانها؛ الجهات المؤثرة على المجموعات المسلحة الانفصالية شرق البلاد؛ مسؤولية العنف الحاصل، داعية إيّاهم إلى وقف تلك الجماعات المسلحة المصممة على تقسيم البلاد.

وأشارت "بيلاي" إلى أنها أوضحت في تقريرها؛ نوعية المضايقات والهجمات التي يتعرض لها مرشحو الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا؛ داعية إلى الامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تدفع نحو مزيد من التوتر.

وطالبت "بيلاي" بتأمين بيئة سلمية آمنة؛ ليتمكن الناخبون من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات 25 أيار/ مايو المقبل؛ التي ستحدد مستقبلهم، مشددة على أن إجراء انتخابات تتوافق مع المعايير الدولية المطلوبة؛ وتتسم بالحرية والنزاهة والشفافية؛ ستشكل عاملاً أساسياً يُخرج البلاد من حالة الاحتقان؛ ويؤسس لسيادة القانون.

وأشارت "بيلاي" في نهاية بيانها؛ إلى أن تقريراً ثانياً سيصدر من قبل الأمم المتحدة؛ حول وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا؛ سيشمل التطورات الأخيرة في الفترة ما بين 2 نيسان/ أبريل إلى 6 أيار/ مايو المقبل.
التعليقات (0)