سياسة عربية

الإفراج عن السفير الأردني المختطف في ليبيا

العيطان قريبا في الأردن - عربي21
العيطان قريبا في الأردن - عربي21

أعلن التلفزيون الرسمي الأردني الثلاثاء، أن السفير الأردني فواز العيطان المختطف في ليبيا منذ نيسان/ أبريل اطلق سراحه وهو في طريق عودته إلى المملكة.


ونقل التلفزيون في خبر عاجل عن وزير الخارجية ناصر جودة أن "العيطان في طريق العودة إلى الوطن وهو بصحة جيدة".

وأشارت الوكالة الأردنية أن "وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة سيعقد مؤتمرا صحفيا عقب وصول السفير للحديث عن الجهود التي بذلت للإفراج عنه".

وفيما لم يشر جودة أو الوكالة الأردنية الرسمية إلى مزيد من التفاصيل، قالت مصادر دبلوماسية، فضلت عدم الكشف عن اسمها، إن "إطلاق سراح العيطان تم بعد مفاوضات قادها دبلوماسي ليبي (لم تحدده) وشخصيات عشائرية ليبية".

واختطف العيطان في طرابلس في منتصف نيسان/ أبريل وجرح سائقه بإطلاق نار في ثاني هجوم يتعرض له دبلوماسيون وأجانب في هذا البلد الذي يعاني من انعدام الأمن منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وكان مسلحون قد اختطفوا السفير فواز العيطان الشهر الماضي، وطالبوا بالإفراج عن إسلامي من سجن في الاردن في مقابل إطلاق سراح الدبلوماسي. ولم يظهر بشكل فوري ما يشير إلى ما إذا كان هذا الطلب قد لبي.

وفي ذات السياق قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الأردني خالد الكلالدة، الثلاثاء، إن بلاده سلمت طرابلس الأسبوع الماضي الجهادي الليبي محمد الدرسي المسجون لديها منذ أكثر من سبع سنوات ضمن صفقة للإفراج عن سفيرها فواز العيطان.

وقال الوزير "الأسبوع الماضي تم تسليم محمد سعيد الردسي إلى السلطات الرسمية الليبية لإمضاء باقي عقوبته في السجون الليبيبة".

وأضاف أن "ذلك يأتي تطبيقا للاتفاقية التي جرى توقيعها مع الجانب الليبي قبل عشرة أيام" والتي تنص على تبادل المعتقلين.

وكانت وكالة الأنباء الليبية (لانا) ذكرت أن الأردن وافق على تسليم إسلامي ليبي لطرابلس، لضمان إطلاق سراح العيطان.

وكان محمد الدرسي قد حكم عليه بالسجن مدى الحياة في 2007 في حادثة تفجير المطار الرئيسي في الأردن.

ومن المتوقع أن يصل السفير العيطان إلى عمان في غضون ساعات قليلة، حيث غادرت الطائرة التي تقله فجر الثلاثاء، بعد جولات من المفاوضات تمت تحت غطاء من الكتمان، قادها أحد الدبلوماسيين الليبيين مع شخصيتين ليبيتين من زعماء المنطقة الشرقية في ليبيا، حيث توفر لدى الفريق المفاوض تسجيل فيديو يظهر فيه السفير وهو بحالة صحية ونفسية جيدة ويؤكد ذلك من خلال حديث مقتضب.
التعليقات (0)

خبر عاجل