سياسة عربية

بنغازي الليبية تدخل بعصيان مدني تحت التهديد

اجبار سكان بنغازي على العصيان المدني (أرشيفية) - ا ف ب
اجبار سكان بنغازي على العصيان المدني (أرشيفية) - ا ف ب
أجبر "نشطاء مؤسسات المجتمع المدني" بمدينة بنغازي، الأحد، السكان ومؤسسات الدولة على تنفيذ عصيان مدني والتوقف عن تأدية الأعمال احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية.

وبعد أن دعت مجموعة أطلقت على نفسها "نشطاء مؤسسات المجتمع المدني"، السبت، إلى تنفيذ العصيان، الأحد، تبين أن الإستجابة لذلك لم تكن بحجم الدعوة ما دفعهم إلى فرض الأمر بالقوة وإجبار مؤسسات الدولة والجامعات والمدارس بالمدينة على غلق مقراتها والتوقف عن تقديم خدماتها .

وقال مصدر مستقل في مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة إن مطار بنغازي أغلق فيما أجبر مسلحون طلبة الجامعة على عدم الدخول إليها بينما وقعت المدارس تحت التهديد لعدم إستقبال طلابها رغم أن العشرات منها فتحت أبوابها أمام الطلبة .

وفيما ظلت بعض المرافق والمؤسسات التابعة للدولة تعمل بصورة طبيعية ومن بينها شركة الخليج العربي للنفط وعدد محدود من المصارف وميناء المدينة إلا أن الحركة في الشارع ظهرت بطيئة وخفيفة بالرغم من أن الأسواق والمقاهي ومحل الخدمات العامة مفتوحة .

يشار إلى أن هذه الدعوة لم تلق أي إستجابة في العاصمة طرابلس والمدن الأخرى التي شهدت حركة عادية .

يذكر أن عدد من منظمات المجتمع المدني دعت، السبت، إلى إعلان حالة العصيان المدني المفتوح ابتداء من الأحد، مطالبة بالموافقة على مقترحات لجنة فبراير التي شكلها البرلمان وتعديل قانون الانتخابات بما يتماشى واقتراحات اللجنة مع ضرورة تضمينه نفس آلية التمثيل الانتخابي وتقسيم الدوائر التي اعتمدت في قانون انتخابات المؤتمر الوطني العام .

ودعت إلى اقتصار أعمال ومهام الحكومة المؤقتة على تصريف الأعمال والتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات وتسهيل مهامها لإتمام الانتخابات على وجه السرعة وتجميد عمل البرلمان.
التعليقات (0)