سياسة دولية

"الأمن القومي الأمريكي" تتنصت على زعماء العالم

الجنرال كيث أليكساندر مدير وكالة الأمن القومي خلال حفل تقاعده الشهر الجاري - أ ف ب
الجنرال كيث أليكساندر مدير وكالة الأمن القومي خلال حفل تقاعده الشهر الجاري - أ ف ب
ذكرت وسائل الإعلام الألمانية السبت، أنها حصلت على وثيقة لقائمة أسماء 122 رئيس دولة وحكومة حول العالم تنصتت عليهم  وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وقالت مجلة "شبيغل" في خبر نسبته إلى وثائق تعود إلى أيار/مايو 2009 سربها المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي "إدوارد سنودون": إن الوكالة المذكورة كانت تجمع المعلومات عن رؤساء  122 دولة وحكومة في تلك الفترة.

ولفتت المجلة أن قائمة بأسماء الرؤساء وردت بالتسلسل حسب الحروف الأبجدية، وكان رئيس الوزراء الماليزي الأسبق "عبدالله بدوي" على رأس القائمة، وسردت المجلة 11 اسما آخرين، منهم  رئيس الصومال السابق "عبدالله يوسف" ورئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" ورئيس البيرو الأسبق " آلان جارسيا" ورئيس بيلاروسيا "ألكساندر لوكاشينكو" ورئيس الأسبق لغواتيمالا " الفارو كولوم" ورئيس الأسبق لكولومبيا "الفارو أوروبي" ورئيس مالي الأسبق "أمادو توماني توري" والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس السوري "بشار الأسد" ورئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة "يوليا تيموشينكو".
وأوردت المجلة أن وكالة الأمن القومي الأميركية جمعت اكثر من 300 تقرير عن المستشارة أنغيلا ميركل.

وأكد الخبر أن هذه الوثيقة يمكن أن تكون لها أهمية للنيابة الاتحادية بخصوص فتح تحقيق بشأن عمليات تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية في ألمانيا.

يذكر أن البرلمان الألماني شكل لجنة تحقيق في وقت سابق، للتحقيق في تجسس وكالة الأمن الأمريكية، ومن المنتظر أن تبدأ اللجنة أعمالها بداية نيسان/أبريل المقبل.

ووكالة الأمن القومي في صلب فضيحة منذ صيف 2013 مع معلومات كشفها المستشار السابق لديها إدوارد سنودن حول ممارستها تجسسا واسع النطاق طاول خصوصا قادة أجانب
التعليقات (0)