صحافة عربية

ترويج لقانون الرئاسة وقرار السعودية وتسييس الدراسة

مصر
مصر
 تصدرت الصحف المصرية الصادرة الأحد 9 آذار/ مارس 2014 أنباء إصدار عدلي منصور (الرئيس المعين من قبل العسكر) قانون الانتخابات الرئاسية، والسجال الدائر حول ما احتوى عليه من تحصين اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات ضد الطعن على أعمالها، فيما طغت على التغطيات روح الدعاية للقانون، وتقديمه إلى الرأي العام، على أنه إنجاز كبير، وأمر مسلم به.
  
في الوقت نفسه، روجت صحف عدة لقرار السلطات السعودية بإعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، وأخذت التغطية الصحفية فيها اتجاها واحدا هو تأييد هذا القرار، واستنطاق خبراء ودبلوماسيين للإشادة به، دون السماح بنشر أو مطالعة أي آراء أخرى معارضة أو متحفظة، ولو على سبيل "الندرة"!.
 
كما استغلت الصحف بدء الدراسة (أمس السبت) للتعريض ب"الإخوان المسلمين"، والقول إن الدراسة بدأت برغم تربصهم بها، وتهديدهم لها، مع أن هذا التربص غير موجود، وهذا التهديد لم يصدر أصلا!
 
سجال حول قانون الانتخابات الرئاسية
 
تصدر مانشيتات العديد من صحف الأحد نبأ إصدار عدلي منصور (الرئيس المعين من قبل العسكر) قانون الانتخابات الرئاسية.
 
وقالت التحرير: أخيرا: عدلي منصور يصدر قانون الانتخابات الرئاسية بعد تعثر 40 يوما.. مصدر قضائي: فتح باب الترشح الأسبوع القادم.. والجدول الزمني خلال ساعات.. انتخابات الرئاسة منتصف مايو.. مجلس الدولة يرفض منع مبارك ومرسي وقيادات الإخوان من الترشح للرئاسة.(مانشيت يخلط الرأي بالخبر.. لاحظ كلمة: أخيرا).
 
وقالت الشروق: منصور يعطي إشارة بدء الانتخابات الرئاسية.. الرئاسة تصدر القانون وتنحاز للحكومة والدستورية وتحصن لجنة الانتخابات.. المستشار الدستوري: التحصين ينهي الانتخابات في شهرين بدلا من 195 يوما.(تغطية في اتجاه دعائي واحد).
 
وقالت الوطن: قانون الانتخابات الرئاسية يدخل الخدمة.. ومصادر: الترشح منتصف مارس.. تحصين قرارات اللجنة العليا.. وسياسيون وقانونيون: يهدد ببطلان الانتخابات.(عبارة "يدخل الخدمة" فيها انحياز إيجابي، وإن كان التقرير حاول إحداث نوع من التوازن  باستعرض آراء سياسيين وقانونيين قالوا إن التحصين يهدد ببطلان الانتخابات).
 
وقالت المصري اليوم: الرئاسة: تحصين العليا للانتخابات.. وصباحي: سأراجع موقفي.. عوض: عدم الدستورية وارد.. ومجلس الدولة يؤيد مباشرة المحالين للجنايات لحقوقهم السياسية. (مانشيت جيد ومتوازن).
 
ولوحظ أن مانشيتات الصحف القومية (القريبة من النظام الحاكم) كانت أكثر تقليدية ودعائية وضعفا.. إذ قالت الأهرام: منصور يصدر قانون الانتخابات الرئاسية.. 8 شروط للترشح.. وتحصين قرارات اللجنة العليا.
 
فيما قالت الأخبار: قانون انتخابات الرئاسة صدر.. وقرارات اللجنة العليا محصنة .. بعد غد بحث موعد فتح باب الترشح".
 
وجاء مانشيت الجمهورية كالتالي: منصور أصدر قانون الانتخابات الرئاسية.. منع ازدواج الجنسية للمرشح ووالديه وزوجته.. (20) ألف جنيه تأمين الترشح لضمان الجدية.. جواز الطعن على قرارات لجنة الانتخابات أمام القضاء الإداري.
 
وكانت صحف الأحد مفاجأة مدوية نقلتها جريدة الجمهورية إذ قالت: مجلس الدولة يرفض التعديل الرئاسي بحظر ترشيح المحالين للجنايات للانتخابات
 
وأضافت الشروق: مجلس الدولة يرفض حرمان المخلوع والمعزول من الترشح للرئاسة.
 
ترويج دعائي للقرار السعودي
 
 شهد قرار السلطات السعودية بإعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية ترويجا دعائيا له في صحف الأحد، فأخذت التغطية اتجاها واحدا، هو تأييد هذا القرار، واستنطاق خبراء وبلوماسيين وسياسيين وحزبيين للإشادة به.
 
بل خصصت الأهرام افتتاحيتها له، ولم تكتف بذلك بل نقلتها من الصفحة الداخلية للصفحة الأولى، في إجراء لا يحدث إلا نادرا، وفي الأحداث الكبرى، إذ جاءت بعنوان: "قرار سعودي شجاع"، وواضح فيها الإشادة الشديدة بالقرار.
 
وإلى جوار الافتتاحية (على عمودين) نشرت "الأهرام" تقريرا على ستة أعمدة بالصفحة الأولى أيضا بعنوان يقول: "إشادة واسعة بقرار السعودية حظر الإخوان.. أزمة سحب السفراء من قطر تخيم على أعمال الوزاري العربي".
 
وبعناوين عريضة أعلى ترويستها، قالت الشروق -بأسلوب تحريضي-: زلزال السعودية يضرب جماعة الإخوان.. شعار رابعة يختفي من صفحات نشطاء الخليج.. إخوان السعودية تنظيم مستقل على أرض المملكة.. تفاصيل آخر لقاء إخواني سعودي في القاهرة.. الجماعة تدعو لاجتماع طارئ للرد على الرياض.
 
وفي موضوعين آخرين قالت الشروق: القاهرة تدعو العرب للاقتداء بالسعودية.. برهامي: القرار يسعى لتأمين وضع المملكة داخليا..واليوم اجتماع في الجامعة العربية بدون قطر.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: اليوم.. مصر تطالب العرب بإعلان الإخوان جماعة إرهابية.. وزراء الخارجية العرب يجتمعون بالقاهرة بعد الأزمة الخليجية.. وتوقعات بغياب وزير الخارجية القطري.
 
وقالت التحرير: مصر تتحرك لحصار الإخوان عربيا.. وزراء الخارجية العرب يناقشون إرهاب الإخوان.. والخارجية: نتطلع لموقف موحد بعد قرار السعودية.
 
"تسييس" بدء الدراسة
 
استغلت الصحف بدء الدراسة (أمس السبت) للنكاية في الإخوان المسلمين، والتعريض بهم، والقول إن الدراسة بدأت برغم تربصهم بها!
 
فقالت الأخبار: بداية هادئة للفصل الدراسي الثاني.. المدارس والجامعات تتحدى الإخوان والانفلونزا والطقس.
 
وبعنوان جاذب، مع صورة لتلاميذ يرفعون أياديهم بالتحية في أول أيام الدراسة بالأقصر، قالت المصري اليوم: نجاح أول يوم دراسة رغما عن الإخوان والأنفلونزا!
 
وقالت التحرير: الإخوان يفشلون في تعطيل الدراسة.. اشتباكات محدودة في جامعة المنصورة.. واتحاد الطلاب سيسلم الوزير قائمة ب100 طالب ثانوي معتقل للإفراج عنهم.
 
فيما قالت الشروق: الدراسة عادت بهدوء.. أجواء طبيعية في القاهرة وعين شمس.. وتظاهرة محدودة في الإسكندرية.
 
وقالت الأهرام: "انتظام الدراسة وغياب المظاهرات". وقالت الدستور: إلغاء إجازة السبت بالمدارس.. وشطب 30% من المناهج.
 
في المقابل، ذكرت الجمهورية معلومات مختلفة، على مستوى بعض الجامعات على الأقل، من حيث وجود مظاهرات طلابية، إذ قالت: انطلاق التيرم الثاني بالمدارس والجامعات بعد أطول إجازة نصف سنة.. الدراسة بدأت بمظاهرات في المنصورة وأسيوط ودمنهور والإسكندرية.
 
وعلى المنوال نفسه، قالت اليوم السابع: هدوء نسبي في المدارس.. وطلاب الإخوان يتظاهرون في جامعات الأقاليم.. طالبان يغتصبان تلميذا في شبراخيت بمحافظة البيحرة.. المدارس التي انتظمت فيها المدارس أمس تمثل 26% من قوة أعداد الطلاب في كل محافظات مصر.
 
نيران الاحتجاجات
 
حاولت الحكومة إطفاء نيران الاحتجاجات العمالية، في وقت بدأ فيه الأطباء إضرابا مفتوحا.
 
فقالت الوطن: الأطباء: 80% إضراب.. والصحة: 32% فقط.. و6 محافظات لم تشارك.. شوشة: بلاغات ضد تهديدات المضربين.. والوزارة: سنتفاوض.
 
فيما قالت التحرير: خناقة بين النقابات والصحة حول إضراب الأطباء والصيادلة بالمستشفيات.. لجنة الإضراب: نسبة المشاركة 80% .. والوزارة 33% فقط.
 
وروجت الأهرام، والأخبار لوقف الإضرابات لمدة عام، وهي رغبة حكومية بالأساس، ونقلت كل منهما خبرا يقول: أول ميثاق شرف لوقف الإضرابات لمدة عام.
 
وفيما يخص قطاع الكهرباء، جاء في المصري اليوم: قرار حكومي خلال أيام برفع أسعار الكهرباء ل 4 شرائح.. والزيادة بين 10% و15% .. مصدر بالوزارة: لدينا عجز 20 مليار جنيه.
 
وفي الأهرام: 12 مليون مشترك يمتنعون عن سداد فواتير الكهرباء!
 
فيما ذكرت الوطن أن: أهالي 7 قرى بالدقهلية يعلنون العصيان المدني ضد الحكومة.. لن ندفع أي رسوم أو فواتير للدولة بعد اليوم.
 
انفرادات
 
انفردت المصري اليوم بخبر يقول: القاهرة تطالب واشنطن ب "أباتشي" لمواجهة الإرهاب في سيناء..أمريكا وبريطانيا و25 دولة تنتقد استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين.
 
وانفردت الوطن بتقرير يقول: الوزراء "كعب داير" في الشوارع والمحافظات.. ومحلب في كل مكان.. ليلى في شوارع الجيزة.. والدميري في الإسكندرية.. والعدوي في بنها.. ولبيب وعبدالمطلب في كفر الشيخ.
 
وانفردت الشروق بالقول: قراصنة يعترفون بالتشويش على "البرنامج".. المجموعة نفذت عملية مماثلة ضد قناة إخوانية.. وتهدد باختراق مواقع قطرية.. ونايل سات: نبحث الأمر.
 
وقالت اليوم السابع: محلب يستقل ميكروباص في جولته بالجيزة.. مواطن لرئيس الوزراء: مصر أمانة في رقبتك.. وجولات مفاجئة ل9 وزراء بالمحافظات.
 
وانفردت اليوم السابع بمزاعم تقول: انفراد.. بالمستندات قطر منحت نجل مرسي 11 مليون دولار(!)
 
حديث "الإرهاب"
 
أشارت صحف الأحد إلى وقائع وحوادث عدة تخص الإرهاب، و"مزاعمه". فقالت الدستور: خطر.. نائب مرشد الإخوان يعلن النفير العام لاغتيال السيسي فور ترشحه للرائسة.. جماعة "أنصار الشريعة" ذبحت المسيحيين مقابل 10 ملايين جنيه تسلموها من "محمود عزت" في فندق "نيو شاتل"! (تقرير ملفق).
 
وقالت الأخبار: القبض على 3 إرهابيين من القاعدة قبل تفجير 4 مديريات أمن..
 
وجاء في الأخبار أيضا: وزير الداخلية في المنوفية: 50 ألف قطعة سلاح حديثة لمواجهة الإرهابيين.( علق ناشطون على هذا الخبر بأن ذلك يأتي في وقت يدعو فيه السيسي للتقشف).
 
وقالت المصري اليوم: النيابة تستند إلى قرار السعودية وتطالب الإنتربول بالقبض على قيادات الإخوان.
 
فيما قالت الوطن: الإخوان تعترف بقتل ضحايا الجمعة على يد "فرق الملثمين".. القبض غلى خلية إرهابية وضبط معمل لتصنيع المفتجرات بالمنصورة.(تقرير ملفق).
 
ونقلت الوطن: السيسي يطالب الجيش بإعلان سيناء "خالية من الإرهاب في أقرب وقت.
 
ونقلت الشروق عن قائد القيادة المركزية الأمريكية قوله: حرب مصر ضد الإرهاب مهمة لأمن المنطقة.
 
قضايا مهمة بصحف الأحد
 
رفع حظر النشر عن قضية مبارك.. والمرافعة 22 مارس (الشروق).
وزير الإسكان لقيادات الوزارة: عندما أسمع عبارة "كل شئ تمام أتأكد أن فيه مصايب".(التحرير).
احترس: الطقس متقلب.. أمطار وسيول وعواصف.. اليوم ذروة الطقس السيئ (الأخبار)
عادل لبيب: انتهينا من تطوير 58 منطقة عشوائية (الأخبار)
وثائق تكشف تآمر حمدين صباحي مع الإخوان لإفشال ثورة 30 يونيو.. وثيقة أخرى تؤكد استيلاء حمدين على أموال التبرعات لحملته الرئاسية.( الدستور)
التعليقات (0)