سياسة دولية

ارتفاع عدد سكان مستوطنات الضفة إلى 375 ألف نسمة

الزيادة تعزى إلى المستوطنين الجدد ونسبة المواليد العالية لدى المتدينين - أ ف ب
الزيادة تعزى إلى المستوطنين الجدد ونسبة المواليد العالية لدى المتدينين - أ ف ب
‎ارتفع عدد المستوطنين الاسرائيليين المقيمين في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بنسبة 4,2% في عام 2013، ليصبح عددهم 375 الف مستوطن -بحسب إحصاءات وزارة الداخلية الاسرائيلية-.

وفي المقابل، يقيم 300 ألف فلسطيني في منطقة ج التي تشكل 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة؛ حيث تتواجد المستوطنات -وفقا لتقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة (اوتشا)-.

وقالت وزارة الداخلية الاسرائيلية إنه في الاول من كانون الثاني/ يناير 2013، بلغ عدد المستوطنين 360 الف مستوطن، مع معدل زيادة أكثر بمرتين من معدل الزيادة السكانية الاسرائيلية التي بلغت 1.9%.

وتعزى هذه الزيادة إلى المستوطنين الجدد في المستوطنات، وإلى نسبة المواليد العالية في مستوطنات السكان المتدينين.

وقال رئيس مجلس يشع الاستيطاني -وهو أهم منظمة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة- افي روي: "هذه المنطقة تصبح أكثر فأكثر جذابة للأزواج الشباب، ونواصل تطوير مستوطناتنا".

وأشارت الأرقام إلى أن المستوطنتين الأكثر اكتظاظا بالسكان هما: موديعين عيليت، غرب رام الله مع أكثر من 61 الف مستوطن، وبيتار عيليت الواقعة جنوب القدس مع أكثر من 46 الف مستوطن، مع الاشارة إلى أن سكان كلا المستوطنتين هم من اليهود المتشددين دينيا.

ولا تتضمن هذه الاحصاءات نحو 200 الف مستوطن يقيمون في عشرات الاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية، المحتلة منذ عام 1967.

وبحسب تقرير مكتب الامم المتحدة، فإن عدد السكان الفلسطينيين في منطقة ج هو 297 الف فلسطيني، غالبيتهم في منطقة القدس (73 الف فلسطيني) والخليل (نحو 68 الف فلسطيني) مشيرا الى أنها "من اكثر المناطق ضعفا في الضفة الغربية؛ من حيث الاحتياجات الانسانية بما في ذلك الوصول الى الخدمات الاساسية".

ويشير التقرير إلى أنه من بين العوامل المؤثرة في ظروف معيشة الفلسطينيين في منطقة ج، النظام التقييدي في منح تصاريح البناء من قبل الادارة العسكرية الاسرائيلية، والوصول الى السوق او اماكن العمل والانشطة الاستيطانية.

وسجل البناء الاستيطاني في الضفة الغربية ارتفاعا تفوق نسبته 123.7% في 2013 مقارنة بالعام الذي سبقه، بحسب ارقام صادرة عن الحكومة الاسرائيلية الاثنين. ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان غير شرعي.

وفي المقابل، أعلن مركز الاحصاء الفلسطيني الخميس أن عدد السكان الفلسطينيين في الاراضي الفلسطينية بلغ حتى نهاية العام المنصرم نحو 4.5 ملايين فلسطيني، يتوزعون مناصفة تقريبا بين الذكور والاناث.
التعليقات (0)