صحافة عربية

33 ألف حالة غسل أموال شهريا

الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
الصحف السعودية - صحف سعودية الاربعاء
اهتمت الصحف السعودية الصادرة الاربعاء بالشؤون المحلية، حيث كشفت صحيفة سبق عن أن معدل زيادة جرائم غسل الأموال خلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفع بنسبة 3 %، ويحال أكثر من 33 ألف حالة اشتباه خلال الشهر من مصرف واحد فقط من مصارف السعودية.

أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية فقد بينت أنه تم تبرعات مليونية في يوم التضامن السعودي مع أطفال سوريا، في حين وجاء في صحيفة الرياض، أن يقظة رجال الأمن بحرس الحدود ساهمت في كشف عمليات تهريب كميات من الحشيش المخدر داخل "بطيخ".

33 ألف حالة غسل أموال شهريا

 كشفت صحيفة سبق نقلا عن مصادر إعلامية وصحف متخصصة أن معدل زيادة جرائم غسل الأموال خلال السنوات الخمس الأخيرة ارتفع بنسبة 3 %، ويحال أكثر من 33 ألف حالة اشتباه خلال الشهر من مصرف واحد فقط من مصارف السعودية، ويتم إحالة أكثر من 1500 حالة إلى وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية. ومن أبرز وسائل غسل الأموال "مزايين الإبل" والفساد الحكومي.
 
ووفقا للصحيفة، تعد جريمة غسل الأموال من أشد الجرائم خطراً على الأمن بشكلٍ عام، والأمن الاقتصادي بشكلٍ خاص؛ لأنها من الجرائم المنظَّمة، التي تُعتبر ذات أهداف بعيدة المدى، سواء كان ذلك بقيادة عصابات أو منظمات دولية، تهدف إلى الإطاحة باقتصاد بلد ما، أو من أشخاص وبتصرف فردي، لا يعون خطورة الأمر، ومدى أبعاده الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية على البلد؛ وما دفعهم لذلك هو حب المال والثراء السريع بطرق غير شرعية أو نظامية، دون علم منهم بأن هذه الآفة تنخر اقتصاد البلد.

 ورغم أن غرامات تلك الجريمة في السعودية تصل إلى 15 مليون ريال، وهي الأعلى مقارنة ببعض دول المنطقة والدول العالمية، إلا أن تقارير صحفية وبحوث ظهرت في السنوات الخمس الأخيرة أكدت أن هناك ارتفاعاً في أعداد حالات الاشتباه بغسل الأموال في المصارف السعودية.

 وعمليات غسل الأموال تعددت أنماطها وأساليبها، ولم تقتصر على تجارة المخدرات والممنوعات، كما
كان معروفاً في السابق، فقد يدخل في ذلك الفساد المالي في الأجهزة الحكومية أو القطاع الخاص على حد سواء، إضافة إلى الصفقات العقارية، وما صاحبها من مشاكل وشبهات، كما ذكرت الصحيفة.

تبرعات مليونية في يوم التضامن السعودي مع أطفال سوريا

 أما صحيفة العربية بالطبعة السعودية، بينت أن وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف أكد على استمرار دعم الدولة المادي والمعنوي لإغاثة الشعب السوري، انطلاقاً من أخلاقها الدينية والإنسانية.

 وأوضحت الصحيفة نقلا عن وزير الداخلية في كلمته خلال رعايته حفل يوم التضامن مع الأطفال السوريين الذي شهد الإعلان عن تبرعات مليونية الثلاثاء، في الرياض أن المملكة لا تتدخر جهداً في دعم الأشقاء بأي صورة كانت، وهذا نهج السعودية مع كافة الدول الإسلامية والصديقة.

 وقد شهد الحفل تبرعات مليونية من الامراء والوجهاء و رجال الاعمال السعوديين . ولفت انتباه الجميع حضور عشرات الأطفال السوريين المقيمين في السعودية لفعاليات الحفل والمعرض .

 بدوره قال المدير الإقليمي لرعاية الطفولة " اليونسيف " للمنظمة الدكتور إبراهيم الزيق في كلمة له خلال الحفل :" إن اليونسيف تتطلع الآن إلى إنشاء صندوق ائتمان باسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - بمسمى صندوق الأمير نايف العالمي للأطفال ، نظير جهود سموه رحمه الله - في العمل الانساني والإغاثي المشهود له في شتى بقاع العالم".

 ووفقا للصحيفة ، فإن الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمر يوم الخميس الماضي، بإقامة يوم للتضامن مع أطفال سوريا على مستوى المملكة، وتنفيذاً لذلك وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف باستكمال الإجراءات لتنظيم يوم للتضامن مع الأطفال السوريين في مركز الـملك فهد الثقافي بـمدينة الرياض بمشاركة رسمية وشعبية من أعلى الـمستويات، حيث دُعي لهذه المشاركة أصحاب السمو الـملكي الأمراء والمعالي الوزراء والسفراء وكبار مسؤولي الدولة وممثلو الـمنظمات الدولية ورجال وسيدات الأعمال وكبريات الشركات والبنوك والـمصانع.

حرس الحدود يحبط محاولة تهريب مخدرات في البطيخ

 وجاء في صحيفة الرياض، أن يقظة رجال الأمن بحرس الحدود ساهمت في كشف عمليات تهريب كميات من الحشيش المخدر داخل "بطيخ"، حيث حاول مواطنان  تهريبها من مدينة جازان إلى جزيرة فرسان أثناء سفرهما بإحدى  الفلوكات المخصصة للمسافرين ما بين المحطتين .
 
وروت الصحيفة  تفاصيل الواقعة، حيث أنه عند الساعة الرابعة والنصف عصر اليوم الثلاثاء وأثناء قيام رجال حرس الحدود بتفتيش المسافرين المغادرين من مدينة جازان إلى جزيرة فرسان عبر فلوكات المكتب السياحي الواقع بمدينة جازان تم الاشتباه في شخص ومرافقه وهما سعوديان يحمل أحدهما فاكهة الحبحب  فقام رجال حرس  الحدود بأخذ الفاكهة وإزالة الشريط اللاصق عليها ليتم العثور على كيس مخفٍ بداخل الحبحب ليتم بعد ذلك إخراجه مباشرة مما اتّضح بعدها أنه عبارة عن قطعة حشيش زنتها 200 جرام تقريباً .
 
وأكّد الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود  بمنطقة جازان العميد عبد الله أنه تم ضبط الشخصين وما بحوزتهما وسيتم اتخاذ اللازم حيالهما حسب النظام، وأضاف : وجّه قائد المنطقة اللواء عبد العزيز  الصبحي بشكر الأفراد المناوبين على يقظتهم وحسهم الأمني في ضبط هذه الحالة.
التعليقات (0)