طب وصحة

إصابة أطفال في كاليفورنيا بمرض يشبه شلل الاطفال

طفل يجرب لعبة فيديو بولاية كاليفورنيا - أ ف ب
طفل يجرب لعبة فيديو بولاية كاليفورنيا - أ ف ب
ظهر مرض معد لا دواء له، يشبه شلل الأطفال، في كاليفورنيا، حيث أصاب عددا صغيرا من الأطفال على ما قال باحثون في جامعة ستانفورد. وقدم الأستاذة الجامعيون خمس حالات من الشلل المباغت لدى أطفال خلال مؤتمر الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب في فيلادلفيا.

وقال طبيب الأعصاب في جامعة ستانفورد، كيث فان هارين، المشرف الرئيسي على هذه الدراسة "مع أنه تم القضاء عمليا على شلل الأطفال في العالم، فإن فيروسات أخرى يمكن أن تطال النخاغ الشوكي، فتصيب بأعراض قريبة من أعراض مرض شلل الأطفال".

وأوضح الباحث "خلال العقد الأخير أقيم رابط بين أشكال جديدة من الفيروسات المعوية وتسجيل أعراض شبيهة بأعراض شلل الأطفال لدى صغار في آسيا واستراليا"، وأضاف "هذه الحالات الخمس الجديدة تظهر إمكانية ظهور أعراض شبيهة بأعراض شلل الأطفال في كاليفورنيا".

وتم القضاء بشكل كبير جدا على مرض شلل الأطفال في العالم بفضل اعتماد لقاح في الخمسينات إلا أن المرض لا يزال يضرب في بعض الدول مثل باكستان ونيجيريا وأفغانستان.

وفي كاليفورنيا كان الأطفال الخمس الذين أصيبوا بالمرض الجديد ملقحين ضد شلل الأطفال، وأتت نتائج هذا المرض الأخير سلبية. وهم كانوا يعانون من الأعراض نفسها؛ أي ضعف مفاجئ في حركة أحد الأطراف يليه شلل في اليومين التاليين، وكان ثلاثة منهم يعانون من مرض في الجهاز التنفسي قبل ظهور هذه الأعراض.

وكان اثنان منهم يحملان الفيروس المعوي 68 وهو فيروس نادر مرتبط بظهور المرض، في حين لم يكن الثلاثة الآخرون يحملونه، ويواصل الباحثون أعمالهم لمعرفة سبب الشلل.

وقال كيث فان هارين "نحرص على التشديد على أن ظهور هذه الأعراض نادر جدا"، لكن الباحثين يظنون أن حالات أخرى ستسجل. وهم يدعون الأهل إلى الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن في حال بدت أعراض شلل على الطفل.
التعليقات (0)

خبر عاجل