سياسة عربية

ليبيا.. 45 % نسبة المشاركة بانتخابات هيئة الدستور

ليبيات مشاركات في الانتخابات - ا ف ب
ليبيات مشاركات في الانتخابات - ا ف ب
قال رئيس مفوضية الانتخابات بليبيا نوري العبار: "إن نسبة المشاركة في انتخابات الهيئة التأسيسية لوضع الدستور الجديد للبلاد بلغت نحو 45 %".

وأضاف في تصريحات مقتضبة خلال مؤتمر صحفي مساء الخميس، بالعاصمة طرابلس، أن المفوضية ستحدد في غضون 24 ساعة موعدا لانتخابات 13عضوا من إجمالي 60 عضوا بهيئة كتابة الدستور.

يشار إلى أن عدد من مراكز الاقتراع ببعض المدن الليبية لم تفتح، وأخرى تم إغلاقها قبل نهاية اليوم الانتخابي، لدواعي أمنية، وهو ما اضطر المفوضية لإلغاء الانتخابات بتلك المراكز، على أن يتم تحديد موعدا لإجراء انتخابات جديدة بها في وقت لاحق. 

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قال في تصريحات في وقت سابق من يوم الخميس، إن "العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي وانسيابي قياساً بما كنا نتوقع وتعد مثالية"، واصفا اليوم بإنه "عيد" للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم. 

وأشاد زيدان بجهود المفوضية العليا للانتخابات ودور الجيش والشرطة ووسائل الإعلام، لافتا إلى التزام الجميع بإنجاح العملية الانتخابية.

جاء ذلك على هامش زيارة قام بها زيدان للمقر الرئيسي للغرفة الامنية المشتركة التي تعمل على الإشراف لتأمين المراكز الاقتراع بأنحاء البلاد.

وتنافس 649 مرشحًا على 60 مقعدًا بالهيئة التأسيسية المعروفة بـ"لجنة الستين" موزعين بالتساوي على الأقاليم الليبية الثلاثة طرابلس، وبرقة ،شرق، وفزان، جنوب، وبينها 5 مقاعد للمرأة، و6 مقاعد أخري للمكونات الاجتماعية وهي: التبو والأمازيغ والطوارق، بحسب بيانات المفوضية العليا للانتخابات.
التعليقات (0)