سياسة دولية

تركيا تحاور أوروبا لحل الأزمة القبرصية

وزير الخارجية التركي داود أوغلو - ا ف ب
وزير الخارجية التركي داود أوغلو - ا ف ب
قال وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو": "إن هناك أجواء إيجابية لأبعد الحدود بشأن حل مسألة جزيرة قبرص.

وأشار داود أوغلو في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع بعنوان "الحوار السياسي بين تركيا والاتحاد الأوروبي" عقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى أن الاجتماع تناول المسألة القبرصية بجميع أبعادها، وأن الطرفين متوافقين حول نص واحد، رغم ظهور عقبات بين الحين والآخر، ولكن تم تخطي هذه العقبات بجهود الجانب التركي.

وأوضح وزير الخارجية التركي، أن الاجتماع ناقش كيفية العمل المشترك بين الجانب التركي واليوناني، من أجل الوصول إلى حل نهائي للأزمة القبرصية، وأن تركيا أكدت على موقفها بشأن مواصلة المباحثات وفق إطار زمني محدد.

وأفاد داود أوغلو أنه للمرة الأولى خلال السنوات الأخيرة، يساهم جميع الأطراف في السعي لإنهاء الأزمة القبرصية، قائلا: "الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول الضامنة، تركيا والولايات المتحدة الأمريكية واليونان وبريطانيا، تبذل جهود كبيرة من أجل إنهاء الأزمة، هذه خطوة هامة ومرحلة جديدة".

وأضاف داود أوغلو أن الاجتماع ناقش أيضا علاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي، ومرحلة انضمام بلاده للاتحاد، والإصلاحات التي قامت ولا تزال تقوم بها الحكومة التركية في هذا الإطار.

كما تناول الاجتماع التطورات الأخيرة في سوريا ومصر وتونس والأحداث الجارية في أوكرانيا ودول القوقاز ، والدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.
التعليقات (0)