سياسة عربية

السودان يوقف عمل الصليب الأحمر على أراضيه

تقدم اللجنة مساعدات لما يزيد على مليون شخص في السودان - أ ف ب
تقدم اللجنة مساعدات لما يزيد على مليون شخص في السودان - أ ف ب
قال المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت أن حكومة السودان علقت أنشطة اللجنة في البلاد لكنه لم يذكر تفاصيل بشأن أسباب القرار.

وأضاف المتحدث عادل شريف أن لجنة الإغاثة الإنسانية وهي هيئة حكومية مسؤولة عن إعطاء تصاريح لمنظمات الإغاثة وتنسيق ومراقبة أنشطتها أبلغت اللجنة الأربعاء بأن عملها سيعلق اعتبارا من الأول من فبراير شباط.

وقال إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر علقت أعمالها في جميع أنحاء السودان.

وأوضح أن الأسباب تتعلق "بمسائل فنية" تخص تنفيذ عمل المنظمة هذا العام مضيفا انه لا يستطيع إعطاء المزيد من التفاصيل حيث ما زالت المناقشات مستمرة مع السلطات.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على السودان في 1997 بسبب مزاعم عن انتهاكات لحقوق الإنسان ودعمه "للارهاب الدولي" ثم شددت العقوبات في 2006 بسبب صراع الخرطوم مع المتمردين في دارفور.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر على موقعها الالكتروني إنها تقدم مساعدات لما يربو على مليون شخص في السودان بما في ذلك إمدادات طبية ومواد غذائية في دارفور.

ويواجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير انخفاضا حادا في إيرادات النفط المصدر الرئيسي للدخل بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التضخم بعد فقدان معظم حقول بلاده النفطية الحيوية في أعقاب انفصال جنوب السودان عام 2011.

وأدت تخفيضات للدعم وإجراءات أخرى للتقشف اتخذت في سبتمبر/أيلول الماضي لمحاولة التغلب على الأزمة إلى اندلاع أسوأ احتجاجات في العاصمة منذ سنوات وهو ما زاد الاضطرابات في بلد يخوض قتالا أيضا ضد متمردين في المناطق الحدودية الجنوبية والغربية.
التعليقات (0)