كتاب عربي 21

قبل أن تخرج رصاصة من سبطانة

1300x600
1300x600
بعد حوالي العام من الاحتجاجات السلمية أرسل المالكي قوات عسكرية مدججة لفض اعتصامات أهالي الأنبار بالقوة، فقدمت كدأبها رافعة أعلاما طائفية ويصرخ جنودها بأناشيد الثأر للحسين من يزيد وأعوانه، فقتلوا وأحرقوا واعتقلوا، فحمل أبناء الأنبار السلاح دفاعا عن أنفسهم وعن أعراضهم وديارهم في ردة فعل تلقائية معروفة مسبقا.

 فأعلنت إيران مباشرة وقوفها إلى جانب المالكي في حربه على الإرهاب واستعدادها لإرسال الدعم اللازم له، ثم أعلنت الولايات المتحدة ذات الشيء واستعجلت إرسال الأسلحة التي سبق وأن وقع عليها المالكي، وتبعهم مجلس الأمن الدولي ثم الأمين العام للأمم المتحدة ثم جامعة الدول العربية!

أي جنون هذا الذي نعيشه؟ هل من المعقول ألا يعرف كل هؤلاء أن سنة العراق يعانون الأمرين تحت حكم طائفي متوحش متغول يعمل بكل جهده على إذلالهم وإفقارهم وعزلهم وتهميشهم والتخلص منهم بكل وسيلة خسيسة أبدعها عقل سادي لا يرحم؟ أم أن إيران بدأت تحصد ثمار حوارها الطويل مع الولايات المتحدة الأمريكية؟ 

أيا كان، فالأمر يبدو وكأن تهمة الإرهاب قد حازها السنة بشكل حصري دون غيرهم، فهم الإرهابيون في سوريا وكأن بشار الأسد لم يحصد أكثر من مائة ألف روح، نسبة كبيرة منهم من النساء والأطفال، وكأن مليشياته الطائفية لا تحاصر الآلاف في مخيم اليرموك ليموتوا جوعا تحت أنظار العالم، وكأن مقاطع الجياع وهم يصرخون أمام عدسات المصورين لا تعني شيئا، وكأن البراميل التي ترمى من طائرات الهليكوبتر لتدمر كل ما تقع عليه ليست إرهابا، وكأن قذائف الغازات السامة التي حصدت المئات من الأرواح ليست إرهابا، وكأن جموع الطائفيين القتلة الذين أرسلهم حسن نصر الله ومعممي العراق هم في سوريا لأعمال الإغاثة.

 إنها إذن تهمة الإرهاب التي التصقت بنا وتأبى أن تفارقنا، حتى وأن أبادتنا سيوف الطائفية أو دمرتنا القاذفات أو أصبحنا ضحايا لقتلة محترفين فنحن إرهابيون، لقد أحسن أولئك إدارة علاقاتهم من واشنطن التي توزع تلك الألقاب على من تشاء وكيف تشاء ولا عزاء للضعفاء.

وهم الإرهابيون في لبنان عندما يصرخون ألما من تلاعب حزب الله بمقدرات البلاد وأهلها، يقتل من ساستها من يريد من دون أن يحاسب أو يساءل، وهو الذي اكتسح بيروت بعناصره المسلحة مدعيا دفاعه عن حقوقه في التلاعب بأمن المطار وهو الذي يقرر متى
يدخل البلاد في حرب ومتى يخرجها منها متلاعبا بمصير الآلاف من البشر من دون رحمة!!

ستبقى على أهل الأنبار إدارة معركتهم بطريقة واقعية بعيدا عن الشعارات والوعود التي قد يحصلون عليها ممن لا يملكون من أمرهم شيئا، فهم الآن في نظر العالم إما إرهابيون تابعون للدولة الإسلامية في العراق والشام أو مساندون لها، مع أنهم هم أكثر من احترق بلهيب هذا التنظيم وهم أكثر من قاتله وضحى من أجل إخراجه من مدنهم وقراهم.

هناك عدة نقاط يجب أن ينظر إليها ثوار الأنبار: 

أولا: يجب أن يوضحوا موقفهم من داعش للعالم بشكل واضح، فالعالم يعيش حالة رعب من هذا التنظيم الذي أصبح عبئا على الجميع، ولا بأس من الحوار معه للخروج من المدن إلى الصحراء مرة أخرى، فوجود التنظيم في مدن الأنبار يعطي الجميع عذرا في القتل من دون رحمة، وهو العذر الذي استخدمه المالكي لكسب تعاطف العالم معه حين قال إنه يحارب الإرهاب، وهو الذي جعل شباب الشيعة في الجنوب يصطفون أمام مراكز التجنيد للحصول على السلاح والتدرب عليه لأنهم يخافون من هذا التنظيم الذي أصبح كالغول في عقولهم، وهو العذر الذي تجتمع عليه واشنطن وموسكو وطهران وترتعب منه الدول العربية.

ثانيا: يجب أن يكون هناك ممثلون لثوار الأنبار في الغرب وفي واشنطن خصوصا، يتحدثون باسمهم ويوضحون موقفهم من داعش ومن المالكي وأن يبرزوا مطالبهم التي اعتصموا من أجلها سنة كاملة قبل أن يرفعوا السلاح ليدافعوا عن أنفسهم.

ثالثا: يجب أن تتشكل فرق إعلامية على مستوى عال تتحدث باللغة الإنجليزية لكسر الحصار الإعلامي عن الأحداث هناك، وتقع على المغتربين العراقيين مسؤولية أخلاقية في المشاركة وتوعية الناس بما يحدث في الأنبار، فالإعلام السني في العراق ضعيف وغير مؤثر، ولا توجد سوى قناتين فاعلتين، هما الرافدين وبغداد، ولكنهما مازالتا في المحيط العراقي لم تخرجا منه، ولكل منهما خط مختلف يكاد يكون معارضا لتوجه الآخر، بل ومعاد له.

رابعا: يجب أن يترك أهالي الأنبار خلافاتهم، ويتناسوها حتى تنجلي الأزمة، فخلافاتهم أصابت مؤيديهم باليأس ومناصريهم بالخذلان.
إن الحرب لم تعد مجموعة من الشباب يحملون السلاح ويختفون خلف السواتر ليقاوموا المحتل، بل هي أكثر وأكبر من ذلك بكثير، فالطائرات من دون طيار التي حصل عليها المالكي من واشنطن ستعمل عملها لقنص المقاومين ليلا ونهارا، والمال المتدفق من المالكي لزعماء العشائر سيطيح برؤوس الكثيرين غدرا وغيلة، والإعلام المضاد سيجد آذانا صاغية، والطعام سيشح والكهرباء ستقطع وسيجد أهل الأنبار أنفسهم في عزلة وحصار محكمين إن لم يكن لهم صوت في الخارج يتحدث باسمهم.

على أهل الأنبار أن يتذكروا أنهم لوحدهم يقاومون العالم، فهل هم مستعدون لأمر كهذا؟ أكاد أجزم بأنهم ليسوا بعد، فهم بحاجة لفعل الكثير قبل أن تخرج رصاصة من سبطانة، وأتمنى من كل قلبي أن أكون مخطئا.
التعليقات (0)